فن / ليالينا

يوم المرأة الإماراتية: رائدات إماراتيات في عالم الفضاء

تحتفي بيوم المرأة الإماراتية في كل عام يوم 28 أغسطس، ومع توجه الأنظار نحو المرأة وجهودها الرائدة في مجالات مختلفة، تسعى المرأة الإماراتية على الدوام لتحقيق المستحيل من خلال اقتحام مجالات فريدة ومتنوعة.

في قطاع الفضاء بكافة فروعه يظهر دور المرأة الإماراتية بشكل أوضح حيث تصل إلى 45% من القوى العاملة في هذا الحقل ليبرز بذلك دور القيادة الرشيدة الإماراتية على دعم مسيرة المرأة الإماراتية وتمكينها في شتى المجالات، ونستعرض فيما يلي أبرز الرائدات الإماراتيات في عالم الفضاء.

سارة الأميري

نجحت سارة الأميري - التي تشغل منصب وزيرة التربية والتعليم الحالية- في قيادة المهمة العلمية لمسبار الأمل الإماراتي بنجاح، والتي كانت مهمة لاكتشاف الفضاء، بعد ذلك تم تعيينها رئيسة لوكالة الإمارات للفضاء من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الراحل.

رحلة سارة الأميري مليئة بالنجاحات حيث استطاعت أن تصبح رئيس "مجلس علماء الإمارات" منذ فبراير 2016، وتشغل منصب وزيرة دولة لشؤون العلوم المتقدمة بالإمارات منذ 19 أكتوبر 2017، وأصبحت عضو المجلس الاستشاري لـ"جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي" في أكتوبر 2019.

استطاعت الأميري أيضاً أن تصبح قائد الفريق العلمي "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" بـ "مركز محمد بن راشد للفضاء" في 2016، كما أنها عضو المجلس الاستشاري لمجلة "بوبيولار ساينس العربية – العلوم للعموم"، وفي الفترة بين 2011 و2014 أصبحت مدير برنامج الأنظمة الجوية في "مركز محمد بن راشد للفضاء" بين 2014 و2016، شغلت منصب رئيس قسم البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء.

نالت الأميري عضوية "مجلس القيادات العالمية الشابة" لعام 2019، تعود بدايات سارة إلى أنها عملت كمهندسة في مشروعي القمر الصناعي "دبي سات-1" و"دبي سات-2″، حيث كانت من ضمن أعضاء الفريق الذي حدد برنامج تطوير القمر الصناعي "خليفة سات"، حيث حصلت على بكالوريوس هندسة الحاسوب عام 2008 من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وفي عام 2014 استطاعت أن تحصل على الماجستير في هندسة الحاسوب من نفس الجامعة، وتم تعيينها مؤخراً وزيرة للتربية والتعليم، أيضاً تم اختيارها ضمن قائمة BBC لأكثر 100 امرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم في 2020.

هيام أنور البلوشي

هيام أنور البلوشي تعتبر واحدة من النجمات الإماراتية اللامعة في مجال هندسة الفضاء، حيث إنها مهندسة تصنيع وضبط الجودة في وكالة الإمارات للفضاء، تخرجت من جامعة خليفة خاصة من تخصص هندسة ميكانيكا لتتجه بعد ذلك إلى مجالات الفضاء.
التحقت هيام ببرنامج تدريبي بوكالة ناسا للفضاء لمدة 5 شهور، وزارت الفضاء في عام 2011، كما أنها أصبحت ضمن فريق مشروع "مسبار الأمل" ومجموعة مهندسين إماراتيين يعملون على صناعة قطاع فضاء واعد.

شاهدي أيضاً: عبري عن شخصيتك في يوم المرأة الإماراتية بالألوان

عائشة شرفي

استطاعت المهندسة عائشة شرفي أن تعمل على نظام الدفع الذي يزود مسبار الأمل -الذي تم اطلاقه في الفضاء- بالوقود اللازم لدخول مداره حول المريخ بعد انفصاله عن الصاروخ، وبذلك أصبحت أول مهندسة إماراتية تعمل في هذا المجال، حيث كانت عنصراً أساسياً في فريق العمل الناجح لمشروع مسبار الأمل الذي تكون من 150 مهندس ومهندسة.

علياء المنصوري

استطاعت علياء المنصوري وهي في سن الـ17 عاماً أن تفوز بمسابقة "جينات في الفضاء" وذلك في عام 2017، واعتبرت أصغر باحثة إماراتية في مجال علوم الفضاء، وذلك بعد تجربتها الرائدة التي جعلتها تفوز بالمسابقة، والتي نتج عنها بعد استخدام تقنية سريعة وبسيطة تسمى عكس تفاعل سلسلة البوليمرات اكتشاف وجود تغيرات في التعبير البروتيني للحمض النووي في الفضاء الخارجي.

بعد ذلك راقبت الإجهاد الخلوي لدى رواد الفضاء وكيف يمكن أن يتم منع موت الخلايا غير المرغوب فيه خاصة خلال البعثات طويلة الأجل إلى الفضاء البعيد وذلك بهدف الحفاظ على صحتهم في المستقبل، تم تعيينها كزميلة علمي في جامعة نيويورك أبو ظبي.

لمشاهدة أبرز صور لرائدات الفضاء الإماراتيات، استمتعوا بمطالعة الألبوم أعلاه..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا