اقتصاد / ارقام

كيف كان الأداء المالي والرياضي للأندية الأوروبية المملوكة عربيًا؟

  • 1/2
  • 2/2

في الوقت الذي تتزايد فيه شعبية لعبة كرة القدم عالميًا وتتوسع حصتها في صناعة الترفيه والأنشطة المرتبطة مثل الإعلانات، يتسابق المستثمرون من الشرق والغرب لاقتناص الصفقات الناجحة لا سيما في أوروبا التي تعد معقلًا لبعض أفضل دوريات ولاعبي العالم.

 

وفي حين لا يزال يحاول مستثمرون من وأمريكا البحث عن الفرص الواعدة، كان مستثمرو الشرق الأوسط من المستثمرين المبكرين في الأندية الأوروبية، ونجحوا في تأمين أثبت الوقت نجاحها منقطع النظير على الصعيدين الرياضي والاستثماري.

 

أداء أبرز الأندية الأوروبية المملوكة عربيًا

اسم النادي

جنسية المالك

أبرز إنجاز لموسم 23- 24

الإيرادات لموسم

22- 23

(مليون دولار)

مانشستر سيتي

لقب الدوري الإنجليزي الممتاز

887

نيوكاسل

سابع الدوري الإنجليزي الممتاز

310

شيفيلد

السعودية

الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز

33

أستون فيلا

رابع الدوري الإنجليزي الممتاز

269

جيرونا

الإمارات

ثالث دوري الدرجة الأولى الإسباني

63*

ألميريا

السعودية

هبوط من دوري الدرجة الأولى الإسباني

55

باريس سان جيرمان

قطر

لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي

862

*إيرادات جيرونا تقديرية لعدم توافر بيانات

 

أداء استثنائي

 

- كانت 4 أندية من هذه المجموعة ضمن قائمة الفرق الأكثر تحقيقًا للإيرادات في موسم 2022- ، وهي مانشستر سيتي (الثاني عالميًا)، وباريس سان جيرمان (الثالث) ونيوكاسل (السابع عشر) وأستون فيلا في المركز (الحادي والعشرين).

 

- أيضًا كان مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان من بين الأندية الأكثر إنفاقًا على انتقالات اللاعبين منذ صيف عام 2008، حيث أنفق الأول قرابة 1.7 مليار دولار (الأكثر عالميًا)، وأنفق الثاني 1.4 مليار دولار (الرابع عالميًا).

 

 

- كما حل نفس الناديين في قائمة الأكثر قيمة في العالم لعام 2024، حيث جاء مانشستر سيتي في المركز الخامس بقيمة 5.1 مليار دولار، وحل باريس سان جيرمان في المركز السابع عالميًا بقيمة 4.4 مليار دولار.

 

- كان مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان الأكثر هيمنة على بطولتي الدوري في بلديهما في السنوات الأخيرة، ولهما ظهور قوي في باقي المنافسات المحلية، وشكلا منافسة قوية في نهائيات بطولة دوري أبطال أوروبا، ويرجع ذلك إلى الاستثمار المبكر فيهما.

 

إنفاق الأندية الأوروبية المملوكة عربيًا على الانتقال موسم 2022- 2023

اسم النادي

الإنفاق على شراء اللاعبين

(مليون دولار)

دخل بيع اللاعبين

(مليون دولار)

صافي الإنفاق/ الدخل

(مليون دولار)

نيوكاسل

199

15

(184)

مانشستر سيتي

166

174

+8

باريس سان جيرمان

158

66

(92)

أستون فيلا

107

58

(49)

ألميريا

40

24

(16)

جيرونا

16

0.80

(15.2)

شيفيلد

5

--

(5)

 

نجاح لا تعكسه الأرقام

 

- مع ذلك، فإن الإيرادات ليست بالضرورة معيارًا للقوة المالية، فبعض هذه الأندية فاق إنفاقها دخلها وسجلت في نهاية الموسم خسارة، لكن امتلاكها من قبل بعض أغنى المستثمرين في الشرق الأوسط منحها القدرة على الاستثمار بسخاء في تطوير الأداء الرياضي.

 

- على سبيل المثال، فإن نادي نيوكاسل (الذي يتفاخر مشجعوه الآن بأنه أصبح أحد أغنى الأندية في العالم بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة عليه في عام 2020) تطور من حيث الأداء بشكل كبير.

 

 

- أصبح النادي (الذي هبط من الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2016) ينافس على التأهل للمنافسات الأوروبية الرئيسية بعدما أنهى منافسات الدوري الإنجليزي في منتصف جدول الترتيب لعدة أعوام متتالية، حيث حل رابعًا في موسم 2022- 2023 وسابعًا في 2023- 2024.

 

- أيضًا نادي جيرونا الإسباني والذي يعد حديث العهد بمنافسات دوري الدرجة الأولى، حقق مفاجأة مدوية هذا الموسم عندما أنهى البطولة في المركز الثالث وكان منافسًا عنيدًا لأندية كبيرة مثل ريال مدريد وبرشلونة.

 

- كما نجح أستون فيلا المملوك لرجل الأعمال المصري "ناصف ساويرس" هذا الموسم، في العودة إلى منافسات دوري أبطال أوروبا بعد غياب دام 41 عامًا، وهو ما كان نتاج بذخ الإنفاق، حيث سجل النادي خسارة قدرها 151 مليون دولار في موسم 2022- 2023.

 

المصادر: أرقام- فوربس- ستاتيستا- بلومبرج- ترانسفر ماركت

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا