اقتصاد / صحيفة الخليج

10 دول الأكثر تضرراً من التضخم بنهاية النصف الأول

دبي: خالد موسى
كشف «البنك الدولي»، عن الدول العشر الأكثر تضرراً من تضخم أسعار الغذاء في يونيو، بينها دولة ، هي .
وجاءت بالمرتبة الأولى جنوب السودان 164%، تلتها زمبابوي في المرتبة الثانية بنسبة 48%، وحلّت ليبريا بالمرتبة الثالثة بنسبة 16%،
وفيتنام بالمرتبة الرابعة بنسبة 11%، وبالمرتبة الخامسة هايتي بنسبة 11%، ومصر سادسة بنسبة 8%، وجاءت بالمرتبة السابعة مالاوي بنسبة 8%، وحلت نيجيريا ثامنة بنسبة 7%، وجاءت بالمرتبة التاسعة المالديف بنسبة 6%، والبراغوي بالمرتبة العاشرة بنسبة 5%.
  • تقرير الأمن الغذائي
وكان البنك الدولي، قد أصدر بتاريخ 3 يونيو/حزيران، تقريراً حول الأمن الغذائي، أشار فيه إلى أن تضخم أسعار المواد الغذائية المحلية لا يزال مرتفعاً في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وتم تسجيل تضخم أعلى من 5% في 59.1% من البلدان منخفضة الدخل (أعلى بمقدار نقطتين مئويتين منذ آخر تحديث في 25 إبريل 2024)، و63% من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى (أقل بمقدار 0.8 نقطة مئوية)، و31% من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​العلوي (أقل بواقع نقطتين مئويتين)، و14.5% من البلدان المرتفعة الدخل (أعلى بواقع 1.8 نقطة مئوية). وبالقيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار المواد الغذائية التضخم الإجمالي في 53% من البلدان الـ166 التي تتوفر عنها البيانات.
  • تحديث إبريل
وأشار في تقريره، إلى أنه منذ آخر تحديث في 25 إبريل 2024، أغلق مؤشرا أسعار الزراعة والحبوب على ارتفاع بنسبة 1% و6% على التوالي، في حين أغلق مؤشر أسعار الصادرات على انخفاض بنسبة 4%. ومن بين الحبوب، أغلقت أسعار الذرة والقمح على ارتفاع بنسبة 4% و21% على التوالي، في حين أغلقت أسعار الأرز على انخفاض بنسبة 1%. وعلى أساس سنوي، انخفضت أسعار الذرة بنسبة 21 في المئة، وارتفعت أسعار القمح بنسبة 7%، ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 20%. ومقارنة بيناير/كانون الثاني 2020، ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 19%، وارتفعت أسعار القمح بنسبة 24%، وارتفعت أسعار الأرز بنسبة 46%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا