اقتصاد / صحيفة الخليج

آمال اكتتاب «شي إن» في نيويورك تتضاءل.. ولندن خيار بديل

تتضاءل آمال شركة التجارة الإلكترونية «شي إن» Shein الصينية في طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة يوماً بعد يوم، وفقاً للخبراء، حيث إن التوترات المتزايدة بين بكين والولايات المتحدة تعصف بالأعمال والتجارة.

وقدمت الشركة، التي بلغت قيمتها الأخيرة 66 مليار دولار، طلباً سرياً للاكتتاب العام في الولايات المتحدة في نوفمبر. ومنذ ذلك الحين، واجهت الشركة مقاومة أثناء محاولتها الانضمام إلى مجال البيع بالتجزئة ، بما في ذلك الكثير من المحاولات المرفوضة لتصبح عضواً في الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، وهو أكبر اتحاد تجاري في الصناعة.

وتقدمت شركة التجارة الإلكترونية الناشئة بعرضها للاكتتاب العام، بينما أصبحت اسماً مألوفاً في الولايات المتحدة من خلال تقديم أسعار منخفضة وتسهيلات لشراء الأزياء والملابس.

وتستعد الشركة للحصول على حصة سوقية كبيرة من تجار التجزئة في الولايات المتحدة، وخاصة شركات «غاب» و«ماسيز»، وفقاً لبيانات صادرة من شركة «يو بي إس» في العام الماضي، فيما تستمر في تحدي شركات «تارغيت» و«وولمارت» و«أمازون».

ولكن مع تصاعد المقاومة السياسية للاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة، يبدو أن الشركة تغير اتجاهها، حيث تفيد التقارير بأنها تستعد لتقديم طلب سري للحصول على عرض اكتتاب بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني في لندن في الأسابيع المقبلة.

وقال أنجيلو بوشانيس، محلل الاكتتابات العامة في شركة رينيسانس كابيتال: إن الشركة كانت تفضل على الأرجح الإدراج في الولايات المتحدة، لأن العرض يمكن أن يحقق تقييماً أعلى مما هو عليه في المملكة المتحدة. لكن مسارها لم يكن سهلاً، حيث يدعو المسؤولون الفيدراليون ومسؤولو الولايات لجنة الأوراق المالية والبورصة إلى تدقيق بيانات «شي إن» أو حتى منع الطرح العام الأولي في الولايات المتحدة.

ومن الناحية النظرية، قد يكون الاكتتاب العام الأولي في لندن أسهل من الاكتتاب العام في الولايات المتحدة، وفقاً لبوشانيس، وقال إنه مع حل البرلمان البريطاني و«رغبة بورصة لندن في تحقيق مكاسب كبيرة» في الوقت الذي تعاني فيه جفاف الاكتتابات العامة الأولية، يمكن لـ «شي إن» أن تتحايل على بعض العقبات التي كان من الممكن أن تواجهها لولا ذلك.

وقال جاي ريتر، أستاذ المالية بجامعة فلوريدا، الذي يدرس الاكتتابات العامة الأولية، إنه إذا نجح الاكتتاب العام الأولي لشركة «شي إن» في لندن، فمن غير المرجح أن تستمر في متابعة طلبها للاكتتاب في الولايات المتحدة. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا