اقتصاد / صحيفة الخليج

124 % ارتفاع أسعار عقارات دبي الفاخرة منذ 2020

دبي: أحمد البشير
شهد سوق العقارات الفاخرة في دبي ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 124% منذ عام 2020، ما يعكس قوة السوق العقاري في المدينة على مدار السنوات الماضية. وبعد 16 ربعاً من الصعود المتتالي، أظهرت الأشهر الأخيرة تباطؤاً طفيفاً في وتيرة النمو، حيث انعكس معدل الزيادة في الأسعار من 15.9% في الربع الأول من عام 2024 إلى انخفاض بنسبة 0.3% في الربع الثاني، وفقاً لتقرير «نايت فرانك» العقارية.
ورغم هذا التباطؤ الطفيف، لا تزال دبي تحتفظ بمكانتها واحدةً من أسرع أسواق العقارات نمواً في العالم، مدعومة بالتوسع الكبير في القطاع العقاري خلال فترة جائحة . وفي النصف الأول من عام 2024 وحده، تم تسجيل أكثر من 74 ألف صفقة عقارية في المدينة، بإجمالي قيمة بلغ 191 مليار درهم، بزيادة قدرها 38% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما شهدت أحجام المبيعات نمواً بنسبة 36%.
التوسع السريع
ويأتي هذا التوسع السريع في ظل ارتفاع الطلب على العقارات الفاخرة والعقارات ذات الجودة العالية، حيث اجتذبت دبي المستثمرين من جميع أنحاء العالم.
وقال ليام بيلي، رئيس الأبحاث العالمية في «نايت فرانك»: «بعد زيادة بنسبة 124% منذ بداية عام 2020، يمكن لدبي أن تأخذ استراحة قصيرة».
وعلى الصعيد العالمي، تصدرت مانيلا مؤشر «نايت فرانك» للمدن العالمية الأساسية بزيادة قدرها 26%. ويعتمد المؤشر على بيانات التقييمات لتتبع حركة أسعار العقارات السكنية الفاخرة في 44 مدينة حول العالم، ويعكس المؤشر الأسعار الاسمية بالعملة المحلية.
وفي جميع المدن الـ44 التي يتتبعها المؤشر، تباطأ النمو السنوي للأسعار من 4.1% في الربع الأول إلى 2.6% في الربع الثاني. ويعكس هذا المعدل من النمو الأخير، والذي يعد أقل بكثير من المتوسط طويل الأجل البالغ 5.3%، الحاجة إلى خفض معدلات الفائدة قبل استئناف النمو بشكل جدي.
وتعد ستوكهولم السوق الأكثر تحسناً من حيث النمو السنوي في الربع الثاني من عام 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا