اقتصاد / صحيفة الخليج

الدولار النيوزيلندي يرتفع والأمريكي تحت ضغط قبل اختبار رئيسي للتضخم

سجل الدولار النيوزيلندي مكاسب قوية الخميس، في أعقاب استطلاع متفائل للنظرة المستقبلية للشركات فيما أخفق الدولار في الحفاظ على تعافيه وسط ترقب لقراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة.
وظل الإصدار المقرر غداً الجمعة لبيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للتضخم، محركاً رئيسياً لأسبوع يفتقر إلى البيانات الرئيسية مما أبقى تحركات العملات في نطاق ضيق في أغلب الأحيان.
ورغم ذلك، حقق الدولار النيوزيلندي أداء قوياً بشكل ملحوظ في الجلسة الآسيوية وصعد إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 0.6295 دولار، بعد أن أظهر مسح صدر الخميس، أن ثقة الشركات في قفزت في أغسطس/ آب إلى أعلى مستوى في عقد. وصعد في أحدث التداولات 0.73 بالمئة إلى 0.6291 دولار.
ثقة أعمال
وقال مايكل جوردون الخبير الاقتصادي لدى ويستباك في نيوزيلندا «ثقة الأعمال ارتفعت بشكل حاد في أعقاب التحول الذي تبناه بنك الاحتياطي في سياسته النقدية».
وأعلن بنك الاحتياطي النيوزيلندي في وقت سابق من هذا الشهر أول خفض لأسعار الفائدة في أكثر من أربع سنوات وأشار إلى إمكانية إقرار المزيد من التخفيضات في المستقبل.
وفي السوق بشكل عام، واجه الدولار صعوبة في الحفاظ على مكاسبه بعد ارتفاعه 0.48 بالمئة في الجلسة السابقة، وهو ما عزاه محللون لأسباب من بينها الطلب في نهاية الشهر.
وتراجع اليورو قليلاً إلى أعلى مستوى له في 13 شهراً ووصل في أحدث التداولات إلى 1.1135 دولار. وارتفع الجنيه الإسترليني 0.14 بالمئة إلى 1.3209 دولار دون أن يبتعد كثيرا عن المستوى الذي سجله يوم الثلاثاء عند 1.3269 دولار وكان أعلى مستوى له منذ مارس/ آذار 2022.
وحوم الدولار الأسترالي قرب أعلى مستوى في ثمانية أشهر مرتفعاً 0.27 بالمئة إلى 0.6803 دولار.
خفض الفائدة
وتتوقع الأسواق بشكل كامل خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مع توقع نسبته 34.5 بالمئة لخفض أكبر وبواقع 50 نقطة أساس، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.
وقوضت احتمالات خفض الفائدة الأمريكية الشهر المقبل أداء الدولار الذي ظل مدعوما خلال معظم فترات العامين الماضيين بدورة التشديد النقدي الحادة التي انتهجها البنك المركزي وبالتوقعات بشأن حجم الرفع المحتمل للفائدة.
ومنذ تزايد التوقعات، انخفض الدولار بنحو 2.9 بالمئة خلال الشهر الجاري ويتجه لتسجيل أكبر تراجع شهري في تسعة أشهر.
وانخفض مؤشر الدولار 0.07 بالمئة إلى 100.94، بعد أن هبط إلى أدنى مستوى في 13 شهراً عند 100.51 يوم الثلاثاء.
ولم يشهد الين تغيراً يذكر عند 144.67 للدولار، ويتجه لتسجيل مكاسب 3.7 بالمئة خلال الشهر. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا