اقتصاد / صحيفة الخليج

29 دولة يُسمح للمقيمين في زيارتها بتأشيرة واحدة

يسمح للمقيمين في دولة زيارة 29 دولة بتأشيرة سياحية واحدة والإقامة فيها لمدة لا تقل عن 90 يوماً بدءاً من عام 2024، بسعر يبدأ من 500 درهم، مع ضرورة تجهيز 8 مستندات رئيسية قبل التقدم بالحصول عليها.
سيتمكن المقيمون في الإمارات من السفر إلى منطقة شنغن، التي تعتبر أكبر منطقة خالية من الحدود في العالم، والتي تسمح بالحركة غير المقيدة لأكثر من 425 مليون مواطن من مواطني الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، أو يزورون الاتحاد كسياح.
ويُسمح لحاملي جوازات السفر الإماراتية بالدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، والشنغن، دون تأشيرة مسبقة.
وينطبق نظام حرية التنقل داخل هذه الدول على المقيمين في دولة الإمارات، الذين يحملون تأشيرة شنغن لزيارة 29 دولة بحرية مطلقة خلال مدة إقامتها دون الحاجة إلى الخضوع لأي فحوص عند السفر من دولة عضو إلى أخرى.

  • قائمة الدول

وتتكون منطقة شنغن وحتى عام 2024 إلى 29 دولة عضواً، وتشمل، النمسا، بلغاريا، بلجيكا، جمهورية التشيك، كرواتيا، ، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، آيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

  • 234 ألف طلب 

وكانت مصادر خاصة كشفت ل«الخليج»، عن أن المقيمين في دولة الإمارات تقدموا خلال عام ، بنحو 234 ألف طلب للحصول على تأشيرة شنغن، وتم منح 175,601 شخص من المتقدمين للتأشيرة، وتم رفض 52,485 طلباً.
وأوضح المصدر، أن 3 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، تلقت أكبر عدد من طلبات التأشيرة للمقيمين في دولة الإمارات، وهي، ألمانيا وإسبانيا وهولندا.
وتلقت الدول الأعضاء الثلاث على الترتيب 26,024 ألمانيا، 26,023 إسبانيا، 25,421 هولندا، طلباً للحصول على التأشيرة من المقيمين عام 2023.

  • المتطلبات

وتطلب السفارات أو مكاتب vfs في (وافي مول)، من المتقدمين المقيمين في دولة الإمارات للحصول على تأشيرة الشنغن بعض الأوراق المهمة، وأبرزها: إثبات عمل، أو أن يكون المتقدم صاحب شركة خاصة أو مستثمر في الدولة، وكشف حساب لآخر 3 شهور، وسريان الإقامة الإماراتية وجواز السفر لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وحجز طيران ذهاباً وإياباً، وحجز فندق، وتأمين صحي، وخطة لقضاء الإجازة في الدولة المراد السفر إليها.
وبحسب الأرقام، فهناك عشر دول تمنح تأشيرة الشنغن بسهولة في 2024 وهي: آيسلندا، ليتوانيا، استونيا، فنلندا، لاتفيا، سلوفاكيا، بولندا، لوكسمبورغ، التشيك، النمسا.

  • سبب التسمية

ويأتي اسم «شنغن» من اسم مدينة في لوكسمبورغ، حيث وقعت ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا اتفاقية في عام 1985، والاتفاقية هي معاهدة بادرت بها هذه الدول قبل 39 عاماً بشأن الإزالة التدريجية للضوابط على الحدود المشتركة.وتعتبر بلغاريا ورومانيا أحدث دولتين انضمتا إلى منطقة شنغن، ومع ذلك، لم تنضم هاتان الدولتان إلا عن طريق الجو والبحر، ومن غير المتوقع أن يتم تمديد منطقة شنغن مرة أخرى في السنوات القادمة، حيث يجب استيفاء العديد من المعايير قبل أن تصبح أي دولة جزءاً من هذه الدول.
وبحسب قوانين التي وضعتها ال29 دولة، فإنه يتعين على البلدان التي ترغب في الانضمام إلى منطقة شنغن أن تتحمل أيضاً مسؤولية مراقبة الحدود الخارجية نيابة عن الدول الأعضاء الأخرى وإصدار التأشيرات، والتعاون مع وكالات إنفاذ القانون في هذه البلدان، والحفاظ على مستوى أمني مرتفع، واستخدام نظام معلومات شنغن.

  • أعضاء الاتحاد

وليست كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي جزءاً من منطقة شنغن، وليست كل دولة عضو في شنغن جزءاً من الاتحاد الأوروبي، مثلاً، قبرص وأيرلندا دولتان في الاتحاد الأوروبي، إلا أن هاتين الدولتين ليستا عضوين في منطقة شنغن، كما لا تسمح أيرلندا بدخول حاملي تأشيرة شنغن إليها، ويتعين على المسافرين الحصول على تأشيرة صادرة عن أيرلندا لدخول البلاد، ومن ناحية أخرى، تسمح قبرص بدخول حاملي تأشيرات شنغن.
ويوجد 4 دول ليست جزءاً من الاتحاد الأوروبي، وإنما هي دول أعضاء في اتفاقية شنغن، النرويج وآيسلندا وسويسرا وليختنشتاين، ما يعني أن هذه الدول الأربع تصدر التأشيرات وتسمح بدخول كل من يحمل الوثائق، بغض النظر عن البلد المصدر لها.
وبموجب قواعد شنغن، لا يُسمح لمواطني الدول الثالثة بالبقاء في منطقة شنغن لأكثر من 90 يوماً خلال أي فترة مدتها 180 يوماً.

  • المواعيد الجديدة

وقالت شركات سياحة وسفر في دبي ل«الخليج» في وقت سابق: «إن المقيمين في دولة الإمارات الذين يحتاجون إلى تأشيرة شنغن، لن يتمكنوا من الحصول على مواعيد جديدة لأنها محجوزة بالكامل حتى نهاية أغسطس/آب الجاري».
وأشاروا إلى أن «غالبية الذين يخططون لرحلات إلى دول الشنغن، سيتعين عليهم الانتظار حتى أوائل سبتمبر/أيلول، عندما يوجد فترات زمنية جديدة ومتاحة».
وكانت شركة «في إف إس جلوبال» VFS Global في دولة الإمارات، دعت جميع المقيمين إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرات شنغن مسبقاً لكثرة الطلبات التي تصل إليهم.
وقالت موناز بيليموريا، الرئيس الإقليمي للشركة في الإمارات: «يجب على المسافرين الذين يودون زيارة دول الشنغن، تقديم الطلب بمجرد أن يكون لديهم خطط واضحة للسفر».
وأضافت بيليموريا: «إن طلبات الحصول على تأشيرة شنغن يمكن تقديمها قبل ستة أشهر من تاريخ السفر إلى دول الاتحاد الأوربي».

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا