اقتصاد / صحيفة الخليج

«نيكاي» الياباني يرتفع عند الإغلاق ويخسر 1% في أغسطس

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني عند إغلاق الجمعة، وقادت أسهم قطاع التكنولوجيا المكاسب مع متابعة المتعاملين الارتفاع القياسي للمؤشر داو جونز عند الإغلاق الليلة الماضية بعد بيانات اقتصادية أمريكية قوية.
وصعد المؤشر نيكاي 0.74 في المئة إلى 38647.75 نقطة عند الإغلاق وأنهى الأسبوع مستقراً، لكنه خسر أكثر من واحد في المئة خلال الشهر.
وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.73 في المئة إلى 2712.63 نقطة وحقق مكاسب أسبوعية 0.3 في المئة، لكنه خسر نحو ثلاثة في المئة خلال الشهر في أكبر انخفاض منذ أكتوبر/تشرين الأول.
وقال ناوكي فوجيوارا، المدير العام في شركة شينكين لإدارة الأصول: «أسهم صعود المؤشر داو جونز بقوة عند الإغلاق في دعم الأسهم المحلية. وارتفعت أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق رغم انخفاض ناسداك، ما يعني أن إنفيديا لم تعد مؤشراً على تحرك السوق».
وبلغ المؤشر داو جونز مستوى إغلاق قياسياً، الخميس، في تداولات متباينة، بينما انخفض سهم إنفيديا لصناعة الرقائق بعدما عجزت توقعاتها عن نيل استحسان المستثمرين.
وقفز سهم شركة أدفاتست اليابانية لمعدات اختبار الرقائق 3.7 في المئة ليعطي أكبر دفعة لنيكي. كما زاد سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 0.3 في المئة. وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك، المستثمرة في الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا، بنسبة 3.2 في المئة.
وانخفض سهم شركة تيرومو لصناعة المعدات الطبية 2.9 في المئة ليضغط بشدة على نيكي بعد أنباء عن اعتزام مساهميها بيع أسهم بقيمة 73.2 مليار ين (505.56 مليون دولار) لمستثمرين في الخارج.
وانخفض سهم نيتوري القابضة لديكورات المنازل الداخلية، التي تعتمد على الاستيراد في معظم المواد، بنسبة 2.8 في المئة بعد تراجع الين أمس الخميس.
وارتفع سهم نيتوري 22 في المئة هذا الشهر مدعوماً بصعود الين.
من بين 225 سهماً على نيكاي، ارتفع 155 سهماً وانخفض 67 واستقر ثلاثة عند الإغلاق.
(وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا