اقتصاد / صحيفة الخليج

رئيس الأرجنتين: لأي قرار يهدد هدف خفض عجز الميزانية

عرض الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي ميزانيته لعام 2025 أمام مجلس الشيوخ الأحد، ووعد باستخدام الفيتو ضد أي قانون يهدد هدفه الصارم المتمثل في خفض عجز ميزانية البلاد إلى الصفر.
وقال: «سنستخدم الفيتو ضد جميع مشاريع القوانين التي تهدد التوازن المالي، لأننا لن نكون شركاء في الاحتيال على الشعب الأرجنتيني».
برنامج تقشف صارم
منذ توليه الرئاسة في ديسمبر طبق ميلي المؤيد لخفض الميزانية، برنامج تقشف صارم سعياً للسيطرة على التضخم المزمن وعقود من الإنفاق الحكومي المفرط.
وتغيب عدد من أعضاء المعارضة في مجلس الشيوخ عما أسموه حدثاً «معداً مسبقاً».
ويمثل حزب ميلي أقلية في المجلس التشريعي ويعاني انقسامات.
ورغم انتكاسات واجهها في بعض سياسات الميزانية حقق ميلي انتصاراً الأسبوع الماضي، عندما أيد المشرعون استخدمه ضد مشروع قانون لزيادة المعاشات التقاعدية.
وبموجب إصلاحات ميلي بلغ معدل التضخم في أغسطس 4.2%، في انخفاض للشهر الرابع على التوالي إلى أقل من 5%، وهو انخفاض هائل مقارنة بالمعدل المسجل في كانون الأول/ديسمبر والبالغ 25.5%.
لكن معدل التضخم على أساس سنوي ظل مرتفعاً جداً عند 236.7%.
ويقول منتقدون إن الانخفاض الحاد في التضخم وغيره من المكاسب الاقتصادية الواضحة جاء على حساب الفقراء والطبقة العاملة وبسبب خنق الاقتصاد. (أ ف ب)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا