اقتصاد / صحيفة الخليج

«نيكاي» يتراجع بفعل مخاوف بشأن الين قبيل قرار «الفيدرالي »

انخفض المؤشر «نيكاي» الياباني الثلاثاء، متأثراً بمخاوف بشأن ارتفاع الين، في حين يتأهب المستثمرون لخفض كبير متوقع لأسعار الفائدة من البنك المركزي هذا الأسبوع.
وأغلق «نيكاي» منخفضاً 1 في المئة إلى 36203.22 نقطة، بعد أن انخفض في وقت سابق من الجلسة بأكثر من 2 في المئة.
وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.6 في المئة.
كانت الأسواق اليابانية مغلقة أمس الاثنين بمناسبة عطلة وطنية عندما ارتفع الين إلى أعلى مستوى في أكثر من عام مقابل الدولار.
وكانت أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة أكبر الخاسرين على المؤشر «نيكاي» الثلاثاء، وكانت الخسائر أوسع نطاقاً لأسهم الشركات المعتمدة على التصدير.
كما كان أداء أسهم البنوك أضعف من المتوقع، إذ أدى انخفاض عائدات السندات في الداخل والخارج إلى خفض التوقعات بالنسبة لمستويات الدخل من الاستثمار والإقراض.
ووفقاً لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، زادت التوقعات في السوق بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيتبنى خفضاً لأسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس غداً الأربعاء إلى 67 في المئة مقابل توقعات بنسبة 33 في المئة بخفضها ربع نقطة مئوية.
وانخفض سهم طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات تصنيع الرقائق 5.24 في المئة، ليصبح أكبر عوامل الضغط على المؤشر. وتراجع سهم أدفانتست المتخصصة في تصنيع آلات اختبار الرقائق الإلكترونية 5.63 في المئة، كما هبط سهم مجموعة سوفت بنك، التي تستثمر في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي، بنسبة 3.1 في المئة.
وتراجعت أسهم شركات صناعة السيارات، إذ انخفض سهم تويوتا موتور 2 في المئة ونزل سهم نيسان 2.07 في المئة.
وقاد سهم ريسونا القابضة خسائر أسهم البنوك على المؤشر «نيكاي»، إذ انخفض 6.38 في المئة. وتراجع سهم نومورا القابضة 2.61 في المئة. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا