اخبار التعليم / لحظات نيوز

اذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق PDF 2025 كاملة الفقرات

تعتبر إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق واحدة من أهم الإذاعات التي يجب أن تسعى إدارات المدارس إلى طرحها على جميع الطلاب، إذ إن الإنسان منذ الصغر لا بد أن يتشرب معاني الأخلاق، أهميتها وفضلها، وعليه نعرض من خلال موقع لحظات نيوز برنامج إذاعي كامل عن الأخلاق.

إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق، كاملة الفقرات تشمل المقدمة، القرآن الكريم، الحديث الشريف، كلمة الصباح، حكمة اليوم، فقرة هل تعلم، الدعاء، والخاتمة:


جدول المحتوياتToggle

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا لأحسن الأخلاق، وجعل التمسك بها طريقًا إلى الجنة، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي بعث ليتمم مكارم الأخلاق.
مديرنا الفاضل، معلمينا الكرام، زملائي الطلاب، أسعد الله صباحكم بكل خير. نرحب بكم في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، والتي اخترنا أن نتحدث فيها عن موضوع مهم وأساسي في حياة كل فرد ومجتمع، ألا وهو الأخلاق. فالأخلاق هي ما تميز الإنسان وتجعله موضع احترام الآخرين، وهي التي تبني المجتمعات وتحقق السعادة للفرد والجماعة.


الفقرة الأولى: القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا اليوم بأجمل الكلمات، كلام الله عز وجل، ومع آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب/ الطالبة: (اسم الطالب).

{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }
(سورة القلم: 4).

{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا }
(سورة الشمس: 9-10).


الفقرة الثانية: الحديث الشريف

وبعد أن استمعنا إلى كلام الله، ننتقل إلى كلام رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ومع الحديث الشريف يلقيه علينا الطالب/ الطالبة: (اسم الطالب).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.
(رواه البخاري).


الفقرة الثالثة: كلمة الصباح

والآن مع كلمة الصباح بعنوان “الأخلاق”، يلقيها علينا الطالب/ الطالبة: (اسم الطالب).

كلمة الصباح:
الأخلاق هي المعيار الذي يميز الإنسان عن غيره، وهي القيم والمبادئ التي يسير بها الإنسان في حياته. إن الأخلاق ليست فقط في التعامل مع الآخرين، بل تشمل كل سلوكياتنا في الحياة. الأخلاق الحميدة مثل الصدق، الأمانة، الاحترام، والتسامح هي التي تجعلنا نحظى بمحبة الناس واحترامهم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا”. لذا، علينا جميعًا أن نتمسك بهذه الأخلاق في حياتنا اليومية، وأن نكون قدوة للآخرين.


الفقرة الرابعة: حكمة اليوم

والآن مع حكمة اليوم، يقدمها لكم الطالب/ الطالبة: (اسم الطالب).

حكمة اليوم:
“الأخلاق هي ما يبقى من الإنسان حينما تزول كل الزينة الخارجية.”


الفقرة الخامسة: هل تعلم؟

والآن مع فقرة هل تعلم، يقدمها لكم الطالب/ الطالبة: (اسم الطالب).

  • هل تعلم أن الأخلاق الطيبة هي أكثر ما يحبه الله من عباده؟
  • هل تعلم أن الشخص الذي يتمتع بأخلاق حميدة هو أكثر الناس تأثيرًا في مجتمعه؟
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قدوة في الأخلاق وكان يُلقب بالصادق الأمين؟
  • هل تعلم أن الأخلاق الطيبة تساعد على النجاح في الحياة العملية والاجتماعية؟

الفقرة السادسة: الدعاء

والآن نختم إذاعتنا بالدعاء، يتلوه علينا الطالب/ الطالبة: (اسم الطالب).

اللهم إنا نسألك حسن الخلق، ونعوذ بك من سوء الخلق. اللهم اجعلنا من الذين يتحلون بالأخلاق الطيبة، وارزقنا الصدق والأمانة في كل تعاملاتنا. اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق، واصرف عنا سيئها. آمين يا رب العالمين.


الخاتمة:

وفي الختام، نأمل أن تكون إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم قد نالت إعجابكم وأثرت معلوماتكم. تذكروا دائمًا أن الأخلاق هي ما يجعل منا أشخاصًا مميزين ومحترمين في نظر الآخرين. فلنحرص على التحلي بها في كل موقف.
نتمنى لكم يومًا دراسيًا مليئًا بالخير والعطاء. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق

إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق

إن الأخلاق لا يعرفها المرء إلا بالتربية النظرية والعملية، وبكل تأكيد إن المدرسة لها دور كبير في تربية الطلاب وتعليمهم أهم القيم، ومن هذا المنطلق نقدم إذاعة مميزة عن الأخلاق وفقراتها كالتالي:

1- مقدمة الإذاعة

صباحٌ مليءٌ بالجبر والسعادة عساكم اليوم في حالٍ أحسن من سابقه، دون أن نطيل الحديث نُطلعكم على مسار إذاعتنا المدرسية اليوم والتي ستكون رحلة مع قيم الأخلاق والتي نأمل أن تنال إعجابكم”.

 2- القرآن الكريم

“نبدأ الإذاعة المدرسية اليوم مع آيات من الذكر الحكيم والتي ننصت إليها مع الصوت العذب (اسم الطالب)”:

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [النحل: 90 – 91].

 3- الحديث الشريف

“لا يمكن أن نتحدث عن الأخلاق دون أن نستمع إلى حديث عمن بعثه الله ليتممها، والآن مع الحديث الشريف مع (اسم الطالب):“عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ؟ قالَ: المتَكَبِّرونَ” [حديث صحيح].

لتحميل هذا النموذج بصيغة pdf انقر على الرابط التالي: إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق PDF كاملة الفقرات

4- كلمة هل تعلم

“قبل أن نختتم معكم الحديث عن الأخلاق نسرد عليكم سلسلة قصيرة من المعلومات وذلك في فقرة هل تعلم وذلك مع (اسم الطالب)”:

  • هل تعلم أن الأخلاق هي أفضل ما يميز الإنسان.
  • هل تعلم أن حسن الخلق يزيد الإنسان قيمة والعكس صحيح.
  • هل تعلم أن الأخلاق ترفع المسلم درجات بإذن الله.
  • هل تعلم أن الأخلاق من أسباب حب الناس ومن قبلهم رب العباد.

5- خاتمة الإذاعة

“إلى هنا أصدقائي الأحباء أختتم معكم برنامجنا الإذاعي عن الأخلاق الذي نتمنى أن نكون قد وُفقنا في عرض أهم جوانبها، وأخيرًا نبتهل لله عز وجل أن يجعلنا من أصحاب الأخلاق الحميدة وأن يرزقنا من يُجمّل به سيرتنا وأن يرضى عنا في الدنيا والآخرة”.

إن الهدف من عرض إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق يرجع إلى تقويم الطلاب، تعريفهم بأهمية الخُلق الحميد وكيف أنها من الأسس التي لا يمكن التنازل عنها تحت أي ظرفٍ من الظروف؛ وهذا ما يساعد على تنشئة جيل خلوق

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا