العاب / IGN

مراجعة Kunitsu-Gami: Path of the Goddess

أصادف من حين لآخر لعبة تجعلني أقول "هذا هو السبب الذي يجعلني أفعل هذا". لعبة تخترق ضجيج النقاشات والحماس المحيط بالقطاع تعمل على تنقية ذهني كما تفعل ساعة كاملة من التأمل أو الاستحمام الدافئ. Kunitsu-Gami: Path of the Goddess هي واحدة من هذه الألعاب.

يبدو من الغريب التحدث عن Path of the Goddess بمثل هذه المصطلحات المبالغ فيها نظراً لنوعها. إنها لعبة دفاع أبراج، النوع الذي كان حتى الآن المحور الأساسي لألعاب المتصفحات والأجهزة المحمولة، ويُنظر إليه أحياناً على أنه إضافات غير مستساغة لألعاب الآكشن الأكثر شيوعاً (ما زلت مسكوناً بلعبة Assassin’s Creed Revelations). دون إلقاء أي ظلال على النوع أو معجبيه، متى كانت آخر مرة كنتم متحمسين حقاً للعبة دفاع أبراج؟

أنا هنا لأخبركم أن الإجابة يجب أن تكون "الآن". لأن Kunitsu-Gami: Path of the Goddess هي واحدة من أكثر تجارب الألعاب جاذبية ومتعة التي خضتها منذ بعض الوقت.

سأتفهم دهشتكم من أن هذه لعبة دفاع أبراج، لأن العرض الترويجي الذي صدر لها خلال حدث Summer Game Fest، أو العروض الترويجية المتعددة منذ ذلك الحين، يبدو أنها تحاول جاهدة إخفاء هذه الحقيقة، وبدلاً من ذلك اختارت تسويقها على أنها لعبة أكشن نموذجية أكثر (وأكثر قابلية للتسويق). قامت مجموعة من المعاينات الإيجابية منذ ذلك الحين بعمل أفضل في إخبار الجمهور بما هي هذه اللعبة بالضبط (ولماذا هي رائعة) لكنني لا أعتقد أن أي شخص مستعد حقاً لمعرفة مدى جودتها. حتى أن وصف لعبة Kunitsu-Gami بأنها مجرد لعبة "دفاع أبراج" يبدو بمثابة إساءة.

هذه لعبة يتم فيها تقديم آليات دفاع الأبراج في شكل مسرحية موسيقية معقدة للغاية. ترتدي الشخصيات أزياء جميلة وتؤدي رقصات قتالية لصد قوى الشر عبر بوابات Torii السحرية.

الشخصية الأكثر أهمية في هذه المسرحية هي Yoshiro، وهي كاهنة مكلفة بتطهير بوابات Torii هذه لأسر الشر المعروف باسم Seethe. ويساعدها في هذه المهمة Soh: وهو سيّاف مهمته قطع طريق نحو بوابات توري، ثم حماية Yoshiro وهي تشق طريقها إليها. وعلى طول الطريق، يستطيع Soh تحرير القرويين من فساد Seethe ثم تجنيد مساعدتهم في مهمته لحماية الكاهنة.

قد يبدو هذا بسيطاً لكنه يشكل حلقة لعب أساسية رائعة ومقنعة. تجري كل مرحلة عبر ثلاث مستويات: النهار والليل والقاعدة. خلال النهار تستكشف المرحلة، وتطهّر فساد Seethe من الأشياء والقرويين والحيوانات المختلفة لجمع البلورات التي تشكل عملتك الأساسية، والتي يسقطها أيضاً الأعداء المهزومون.

يمكنكم استخدام البلورات لتعيين القرويين الذين تم إنقاذهم بأدوار مثل الحطاب والرامي والشامان وما إلى ذلك، وكلها تؤدي أشياء مختلفة تماماً. حيث يهاجم الحطابون الأعداء عن قرب، والرماة من مسافة بعيدة، ويمكن للشامان شفائكم أنتم ووحداتكم، ويمكن للنسّاك إبطاء حركة العدو. كما تستخدمون البلورات لإنشاء مسار ليسير عليه Yoshiro للوصول إلى أقرب بوابة Torii. من غير المرجح أن يكون لديكم ما يكفي من البلورات لإكمال المسار خلال يوم واحد داخل اللعبة. وهنا حيث تصلون إلى وقت الليل.

الليل هو المكان الذي يتألق فيه الجزء "الإستراتيجي" الفعلي من هذه اللعبة. هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه بوابات Torii الفاسدة بإطلاق موجات تلو الأخرى من الأعداء الرهيبين، الذين لا يتلخص عملهم إلا في قتل Yoshiro. تحتاجون من أجل حمايتها إلى توزيع القرويين المجندين حول الخريطة. ومع تقدمكم في اللعبة يتم تقديم أنواع مختلفة من الأعداء مع تعزيزاتهم ونقاط ضعفهم الخاصة، والتي عند جمعها مع تصميم المراحل الرائع تقوم بعمل رائع في إبقائكم في حالة من الترقب والانتباه طيلة الوقت.

ومع ذلك لا يرتكز اعتمادكم بشكل كامل على القرويين، حيث أن Soh بارع جداً باستخدام السيف. تمتاز مجموعة الحركات القتالية خاصتكم بأنها أساسية ولكنها سريعة الاستجابة ومُرضية، وعلى الأقل في مستوى الصعوبة الافتراضي، هي أكثر من كافية للتعامل مع الأعداء إذا كنتم لا تريدون التعمق كثيراً في الجزء الإستراتيجي من اللعبة. ونظراً لأن نقاط ظهور الأعداء ثابتة، يمكنكم ببساطة الوقوف هناك وقتلهم بمجرد ظهورهم. حتى أثناء معارك الزعماء فإن نظام المعارك جيد بما يكفي لتتمكنوا من القضاء عليهم دون الحاجة إلى الاعتماد كثيراً على وحداتكم.

قد يبدو من كلامي هذا بأن اللعبة تقوض آلياتها الخاصة، ولكن يعجبني شخصياً أن لعبة الآكشن الإستراتيجية هذه تعطي توازناً متساوياً لكل من "الآكشن" و"الإستراتيجية" وأنماط اللعب القابلة للتطبيق. بطبيعة الحال، أفضل طريقة وأكثرها إرضاءً للعب هي الجمع بين النهجين. أحد أكثر مشاهد الأفلام المفضلة لدي على الإطلاق هو الجزء في Seven Samurai للمخرج أكيرا كوروساوا حيث يساعد المحاربون المخضرمون القرويين العاديين على حمل السلاح ضد قوة عدو ساحقة قادمة. باختصار، تتيح لي لعبة Kunitsu-Gami: Path of the Goddess إعادة عيش نفس ذاك المشهد مراراً وتكراراً.

لكن أفضل جزء في لعبة Kunitsu-Gami هو أنها لا تنتهي عند انتهاء القتال. فبمجرد تطهير بوابة Torii في إحدى المراحل، تصبح بعد ذلك إحدى قواعدك. في هذه المرحلة تقومون بتجنيد قرويينكم لإصلاح الضرر الذي أحدثه Seethe وإعادة المنطقة إلى قدرتها القتالية. تصبح كل قاعدة جديدة تحصلون عليها أداة أخرى لاستخدامها في معركتكم الأكبر ضد Seethe. القواعد هي أيضاً المكان الذي يمكنكم التحدث فيه مع Yoshiro لترقية مهاراتكم وتجهيز معدات مختلفة ورفع مستوى أدوار قروييكم.

تمتاز لعبة Kunitsu-Gami أيضاً برسومياتها الساحرة. قارنها أكثر من شخص بلعبة Ōkami ولكنها تجربة أكثر راحة وإثارة. يتم الجمع بين المراحل المليئة بالتفاصيل الجميلة والإضاءة الطبيعية مع التأثيرات البصرية والرسومات الهندسية الملونة لخلق تأثير مذهل. تخلق ضربات سيف Soh الثقيلة أنماطاً تشبه الفرشاة بينما يرتصف طريق Yoshiro ببتلات ساكورا المتوهجة. ويأتي كل هذا الجمال في تناقض صارخ وعنيف مع مظهر Seethe الشنيع. مجرد إلقاء نظرة واحدة على تصميم العدو وسترغبون غريزياً في تقطيعه.

إنها لعبة مليئة بالجمال والمرح، ولكنها أيضاً مليئة بالمودة الحقيقية والفخر بالثقافة والفولكلور الياباني. يخلص عالم Kunitsu-Gami للثقافة اليابانية الأصلية بطريقة لا يستطيع سوى مطور ياباني تقديمها. كل شيء بداية من الهندسة المعمارية والملابس ووصولاً إلى العناصر العلاجية التي تستخدمونها تنحدر مباشرة من التاريخ والثقافة اليابانية.

تمتاز لعبة Kunitsu-Gami أيضاً بالقدرة على تكرار لعبها بشكل كبير، حيث يمكن إعادة لعب كل مرحلة لإكمال الأهداف الاختيارية والحصول على مكافآت إضافية. ونظراً لأن نطاق أدواتكم الإستراتيجية يتوسع مع تقدمكم في اللعبة، فإن العودة إلى المراحل السابقة بمجموعة الأدوات والمعرفة الموسعة هذه يعطي نوعاً آخر من الرضا. إذا كنتم من الأشخاص الذين يستمتعون بإيصال إستراتيجيتكم إلى الكمال، فستجدون أنفسكم غارقين لساعات طويلة في هذه اللعبة.


هناك نسخة ديمو ضخمة متاحة الآن على جميع المنصات إذا كنتم ترغبون في تجربتها بأنفسكم. أما بالنسبة إلي، فسوف أنهي هذه المراجعة وأعود مباشرة إلى اللعبة لمحاولة تحقيق تلك الأهداف الاختيارية القليلة الأخيرة. أتخيل أنني سأعود إلى Kunitsu-Gami: Path of the Goddess كثيراً على مر السنين. وذلك بسبب رسومياتها الجميلة، وأسلوب لعبها المسبب للإدمان، ولأنها لعبة نادرة تمكنت من التميز وسط الحشود هذه الأيام، ولكن الأهم من ذلك كله أن لعبها يشبه إلى حد ما الملاذ الآمن. ومما لا يثير دهشة أحد، أصدرت Capcom لعبة فائزة أخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا