العاب / سعودي جيمر

ارتفاع في إيرادات الألعاب بقسم Xbox بنسبة 44% والفضل لأكتيفجن

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أصدرت Microsoft تقريرها المالي للربع الرابع للعام المالي 2024 أي الربع المنتهي في 30 يونيو 2024، والذي جاء فيه تأكيداً جديداً من الشركة على مدى نجاعة استثمارها في أكتيفجن حيث تم تسجيل زيادة في مبيعات أو أرباح الألعاب مع استمرار التراجع بانخفاض إيرادات أجهزة Xbox.

فقد انخفضت إيرادات أجهزة Xbox بنسبة 42% على أساس سنوي خلال الربع الرابع. وقد أدى ذلك إلى انخفاض إيرادات أجهزة Xbox للعام بأكمله بنسبة 13% على أساس سنوي، ”مدفوعاً بانخفاض عدد أجهزة Xbox المباعة“.

ias

يبدو أن هذا الاتجاه سيستمر في السنة المالية الحالية، حيث صرحت المديرة المالية لشركة مايكروسوفت إيمي هود خلال مكالمة الأرباح بأن ”إيرادات الأجهزة ستنخفض مرة أخرى على أساس سنوي“.

أما على صعيد قسم الألعاب فإنه بحسب تقرير مايكروسوفت المالي فإن أرباح قسم الألعاب زادت بنسبة 44% (بفضل أكتيفيجن التي زادت أرباحها بنسبة 48%)، يعني هذا أنه لولا أكتيفجن لكانت أرباح قسم الألعاب في اكسبوكس هبطت بنسبة 4% مقارنةً مع الربع المالي السابق.

أيضاً زادت أرباح المحتوى والخدمات زادت بنسبة 61% على أساس سنوي في الربع الرابع (58% منهم من أكتيفجن). وارتفعت الإيرادات في قطاع الحوسبة الشخصية – الذي يضم أعمال مايكروسوفت في مجال ألعاب الفيديو – بنسبة 14 بالمئة لتصل إلى 15.9 مليار دولار في الربع الرابع.

وبتفصيل أدائها للعام بأكمله، قالت مايكروسوفت إن إيرادات الألعاب زادت بمقدار 6 مليارات دولار أو 39% على أساس سنوي خلال السنة المالية 24. وكان هذا الارتفاع ”مدفوعاً بالنمو في محتوى Xbox وخدماته“.

وأضافت الشركة: ”زادت إيرادات محتوى Xbox وخدماته بنسبة 50 بالمائة [خلال السنة المالية 24] مدفوعة بـ 44 نقطة من التأثير الصافي من عملية الاستحواذ على Activision Blizzard“.

وفي تعليق غير مباشر على انخفاض مبيعات الأجهزة، قالت مايكروسوفت إن أعمال Xbox لا تعتمد على مبيعات أجهزة اكسبوكس سيريس، ففي معرض حديثها عن خططها الأوسع نطاقًا لـ Xbox، أشارت مايكروسوفت إلى أن مبيعات الأجهزة ليست هي الهدف الأسمى وقالت:

نعتزم مواصلة إيجاد ”فرص جديدة لجذب اللاعبين عبر مجموعة متنوعة من النقاط النهائية المختلفة من خلال المحتوى الخاص بنا من الطرف الأول والثالث وتنويع الأعمال عبر الاشتراكات والإعلانات والمتاجر الرقمية.

لقد رأينا أجهزة جديدة من الشركات المصنعة الخارجية إلى جانب نقاط الرئيسية للكمبيوتر الشخصي والهاتف المحمول التي تساعدنا على تمكين اللاعبين من اللعب بالطريقة الأكثر ملاءمة لهم. نحن نركز على تنمية المنصة والتوسع في أنظمة بيئية جديدة لإشراك أكبر عدد ممكن من اللاعبين.

وأوضحت الشركة أن عائدات Xbox تتأثر بشكل أساسي بـ ”الاشتراكات ومبيعات المحتوى الأول ومحتوى الطرف الثالث، بالإضافة إلى الإعلانات.

وأضافت أن النمو يتم قياسه من خلال تتبع ”قاعدة المستخدمين النشطين بشكل عام من خلال المحتوى الذي يدعم Xbox، وتوافر الألعاب، وتوفير محتوى الألعاب الحصري الذي يبحث عنه اللاعبون، والقوة الحاسوبية وموثوقية الأجهزة المستخدمة للوصول إلى المحتوى والخدمات التي نقدمها، والقدرة على إنشاء تجارب جديدة.“

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا