العاب / IGN

الافتقار للمنافسة جعل من الأسهل على Sony اتخاذ قرار طرح Pro بالسعر المرتفع $700

ربما يكون سعر Pro هو أكبر نقطة نقاش في فعالية الكشف من Sony. حيث أنه بسعر 700$ وبدون محرك أقراص أو حامل، أثار PS5 Pro نقاشاً صاخباً عبر الإنترنت حول ما إذا كان هناك تبرير لتحديد Sony مثل هذا السعر المرتفع للترقية خلال منتصف الجيل. لقد أبدى قراء IGN رأيهم بالفعل في تكلفة PS5 Pro البالغة 700$. لكن ما الذي أعطى Sony هذه الجرأة في التسعير المرتفع؟

وبحسب أحد المحللين البارزين، هناك عدد من العوامل التي ساهمت في دفع Sony إلى بيع جهازها بسعر 700$ (وحتى أعلى نسبياً في أوروبا واليابان). وقال بيرس هاردينغ-رولز، محلل قطاع الألعاب في Ampere، أن تسعير جهاز PS5 Pro يعكس استراتيجية Sony المعدلة لحماية هامشها (أي أنها غير راغبة في بيع الأجهزة بخسارة)، وتضخم سلسلة التوريد، والأهم من ذلك، "عدم وجود منافس مباشر لتحديث منتصف الجيل مقارنة بالجيل الماضي (حيث كانت Microsoft تستعد لإطلاق جهاز Xbox One X)".

وأضاف هاردينغ-رولز: "إن الافتقار إلى المنافسة يعني أنه من الأسهل على Sony اتخاذ قرار بسعر أعلى لحماية هوامشها الحالية. وبالنسبة لمعظم مستهلكي PS5 المحتملين، فإن الإصدار القياسي سيمثل النقطة المثالية للقيمة".

من الجدير التعمق في هذه النقطة. فخلال الجيل الماضي تنافست Microsoft مع PlayStation 4 المهيمن من Sony بعدد من إصدارات Xbox One، بما في ذلك Xbox One X الأقوى. في عام 2017، عندما تم إطلاق Xbox One X والذي تزامن مع مرور عام بالفعل على إصدار PS4 Pro، باعته Microsoft للمستهلكين باعتباره "أقوى كونسول بالعالم"، بقوة أكبر بنسبة 40% من أي كونسول آخر في السوق في ذلك الوقت. وقالت Microsoft: "إن Xbox One X هو المكان الذي يمكن للاعبي الكونسول فيه لعب أفضل إصدارات الألعاب".

إن الافتقار إلى المنافسة يعني أنه من الأسهل على Sony اتخاذ قرار بسعر أعلى لحماية هوامشها الحالية.

هذه المرة، مع تعثر Xbox Series X|S وتفوق PS5 على منافسه بشكل كبير في معظم الأسواق، ومع عدم وجود ترقية في منتصف الجيل ​​من Microsoft في الأفق، فإن Sony في وضع مختلف. فيما يتعلق بما يسمى بـ "حرب الكونسول"، فإن PlayStation تتقدم بأشواط على Xbox، وسيتم إطلاق PS5 Pro دون أي منافسة.

لذا، وكما يشير هاردينغ-رولز، لا يوجد ضغط على Sony للمضاربة بالسعر على الشركة المنافسة لها لأنه لا توجد منافسة. حيث قال: "سيتسبب سعر PS5 Pro حتماً بالكثير من التعليقات".

"يبلغ الفارق في السعر بين PS5 و PS5 Pro ما بين 40-50%، وهو أكثر بكثير من الفارق بين PS4 و PS4 Pro عند الإطلاق. في الولايات المتحدة تم إطلاق PS4 Pro بسعر 399$ وكان PS4 Slim بسعر 299$ في ذلك الوقت، وهو فارق بنسبة 33%. بالإضافة إلى ذلك، كان سعر PS4 Slim بالتجزئة 299$ والذي كان أقل من سعر إطلاق PS4 الأصلي البالغ 399$".

وكرر كريس درينغ رئيس GamesIndustry.biz هذه النقطة: "يستهدف PS5 Pro جمهوراً محدداً للغاية. لا أتوقع أن يحدث تأثيراً كبيراً في مساحة الكونسول هذا العام (على الرغم من وجود بعض مستخدمي PS4 الذين ينتظرون طراز Pro للقيام بالترقية). السعر مرتفع، لكن غياب المنافسة يعني أن Sony قادرة على حماية هامش مبيعاتها".

إذاً ماذا يعني هذا السعر بالنسبة لمبيعات PS5 Pro المحتملة؟ تتوقع Ampere بيع حوالي 1.3 مليون وحدة من PS5 Pro في نافذة الإطلاق لعام 2024، مقارنة بـ 1.7 مليون وحدة من PS4 Pro تم بيعها عند الإطلاق في عام 2016. قال هاردينغ-رولز: "نتوقع أن يؤدي سعر البيع إلى تخفيف الطلب لدى بعض المستهلكين، ولكن بالنسبة لعشاق PlayStation فإن السعر أقل أهمية".

ويتوقع المحلل أن تبيع PS5 Pro حوالي 13 مليون وحدة بحلول عام 2029، وهو ما إذا كان صحيحاً، سيكون مشابهاً لـ PS4 Pro. وتشير التقديرات إلى أن هذا الجهاز باع حوالي 12% من إجمالي مبيعات PS4.

يصدر PS5 Pro في 7 نوفمبر 2024, مع ما يصل إلى 50 لعبة محسنة لجهاز PS5 Pro. إليكم قائمة بكل الألعاب التي تم تحسينها لجهاز PS5 Pro التي تم تأكيدها حتى الآن.


- ترجمة ديما مهنا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا