العاب / سعودي جيمر

مقارنة: بلايستيشن 5 برو ضد بلايستيشن 4 برو

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

قدم إعلان Pro للاعبين لمحة عن تحديث منتصف الجيل الخاص بـ بلايستيشن 5، مع التطورات القادمة إلى المنصة الرئيسية من سوني. ومع ذلك، لم يلقَ الإعلان استحسان قسم كبير من اللاعبين. بدءاً من الحد الأدنى من الميزات الجديدة وعدم وجود ألعاب جديدة تستغل قوته وصولاً إلى المبلغ المالي الذي يمكن القول إنه غير عادل لشراء جهاز PS5 Pro، فإن جهاز PS5 Pro لا يلقى رواجاً كبيراً في الوقت الحالي. ومع مرور الأيام، بدأ الكثيرون ينظرون إلى الوراء ويتساءلون عن كيفية مقارنة بلايستيشن 5 برو بسابقه بلايستيشن 4 برو وكيفية مقارنة الإعلان عن هذا الجهاز بالكشف الأولي عن PS4 Pro.

جهاز PS4 Pro تم وصفه آنذاك بالتغيير الكبير والجديد لجهاز PlayStation 4. ولكن، عندما تنظر إليه مرة أخرى، هل كان له نفس الانتقادات التي يواجهها PS5 Pro الآن؟

ias

فيديوهات الكشف الأول تحدث فرقاً

منذ البداية، تكمن الاختلافات بين PS4 و PS5 Pro في مقاطع الكشف الأول عن كلا الجهازين. عندما تذهب و تعيد مشاهدة الفيديو الأصلي لكشف جهاز PS4 Pro، ستجد أنه كان مكثفاً وغامضاً. لقد جلبت سوني ميزات مثيرة إلى المنصة وجعلتنا نشعر أنها كانت تطلق قطعة ضخمة في الألعاب. وهذا أمر يساعد عند الإعلان عن أي شيء يتعلق بالألعاب، سواء كانت منصة أو ألعاب. مثال آخر هو عندما تم الإعلان عن الألعاب التي تدعم الجهاز مع إضافة قيمة صادمة تقريبًا في نهاية المقطع الدعائي، فإن ذلك نجح بجذب انتباه اللاعبين.

ومع ذلك، فإن إعلان PS5 Pro يقوم بالعكس تماماً. في حين أنه عرض تقديمي تقني مقارنة بإعلان من نوع ما، إلا أنه يبدو باهتاً وغير صادق تقريبًا. بدا العرض التقديمي بـ PS5 Pro شبيهًا بإعلانات iPhone السنوية. فبينما يجيد مارك سيرني وصف المنصة، يبدو الأمر وكأنني أشاهد عرض مبيعات رتيب. يحتاج الإعلان عن منصة إلى جعلك تشعر بأن هناك روحاً في الإعلان عن المنصة، بدلاً من الفراغ، ومع PS5 Pro، يبدو الأمر كذلك. لا يعد مقطع الإعلان الشيء الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه، ولكنه يحدث فرقًا، ومن هذا المنطلق، يشعر الكثيرون بالفعل بالنفور من PS5 Pro مقارنة بـ PS4.

نجح إعلان PS4 Pro بإظهار أنه سيقدم قفزة كبيرة للأمام في مجال ألعاب الفيديو، وخاصة عبر تمكين اللاعبين من تجربة الألعاب بدقة 4K، وهو شيء لم تكن المنصات قادرة عليه حتى ذلك الحين فالجهاز جاء مع بداية انتشار شاشات 4K. بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز وحدة معالجة الرسومات وأصبحت سرعات نقل USB أسرع، مما أحدث فرقًا كبيرًا في بدء تشغيل الالعاب ونقلها. علاوة على ذلك، كانت القفزة في التكنولوجيا مذهلة وملحوظة من قبل الكثيرين أثناء الإعلان عنها. كان PS4 Pro يأخذ اللاعبين في اتجاه أكثر وضوحًا للمستقبل.

عندما يتعلق الأمر بـ PS5 Pro، فإن القصة أكثر هدوءًا. أثناء الإعلان، تم تسليط الضوء على ثلاث ميزات جديدة كبيرة. اثنتان منها تتضمنان وحدة معالجة رسومات أكبر وتتبع أشعة متقدم. ولكن، على الفور، اعتقدت أن هذا يبدو مكررًا نوعًا ما، حيث يعلم الكثيرون أن وحدة معالجة الرسومات توفر تتبع الأشعة. لذلك، فإن محاولة بيعه كميزات متعددة كانت تبدو غير منطقية. علاوة على ذلك، لم يلاحظ العديد من اللاعبين أي تحسينات رسومية كبيرة أثناء العرض. ففي حالة PS4 Pro عند إظهار القفزة من 1080 بكسل أو 1440 بكسل إلى 4K، كان هناك تغيير كبير. ولكن مع القفزات الصغيرة أو القدرة على الحفاظ على 40K/60 إطارًا في الثانية، مع بعض الألعاب، لا يبدو الأمر وكأنه قفزة كبيرة بل قفزة صغيرة – إذا دققت جيدًا بما فيه الكفاية.

تساعد الابتكارات التقنية في بيع المنصة وكان PS4 Pro ينقل اللاعبين إلى مستوى جديد تمامًا من حيث الرسومات. ولكن مع PS5 Pro، يبدو الأمر وكأننا لا نتلقى ابتكارات، بل نجلس على نظام تثبيت السرعة مع بعض الترقيات الصغيرة مقارنة بالطرازات الأساسية ذات الصلة.

كانت وحدة معالجة الرسومات في PS4 Pro ترقية أكثر أهمية من PS5 Pro

أولاً، يحتوي PS5 Pro على وحدة معالجة رسومات أقوى من PS5 القياسي، ولكن لسوء الحظ، فإن الترقية ليست بنفس أهمية ترقية PS4 Pro مقارنة بـ PS4. على وجه التحديد، يحتوي PS5 على وحدة معالجة رسومات تحتوي على 36 وحدة حسابية، بينما تحتوي وحدة معالجة الرسومات في PS5 Pro على 67% أكثر، مما يجعل هذا الرقم حوالي 60 وحدة حسابية. من ناحية أخرى، كان لدى PS4 وحدة معالجة رسومات تحتوي على 18 وحدة حسابية تمت ترقيتها لاحقًا في PS4 Pro لتحتوي على 36 وحدة حسابية، مما يجعل الزيادة 100% بين الجهازين.

PS4 Pro كان يتمحور حول استهداف دقة 4K تقريبًا، بلايستيشن 5 برو يزيل التنازلات التي كانت موجودة في PS5

بلايستيشن 5 برو

لقد كان جهاز PS4 Pro قفزة أكبر على PS4 مقارنة بقفزة PS5 Pro على PS5. لقد كان وصول ألعاب 4K HDR على PS4 Pro بمثابة قفزة إلى المستقبل، على الرغم من أنها كانت مدعومة في الغالب بتقنية الترقية بدلاً من تقديم تجربة أصلية حقيقية بدقة 2160 بكسل.

ومع ذلك ضاعفت الدقة من 1080 بكسل على PS4 وأضافت نطاقًا ديناميكيًا عاليًا، مع تحسين معدلات الإطارات على النسخة الأصلية في بعض الظروف. بدقة 4K، لم تكن قوية بما فيه الكفاية لدفع معدلات الإطارات المهمة التي توفر تجربة سلسة حتى عند 30 إطارًا في الثانية، ناهيك عن 60 إطارًا في الثانية التي ستتمكن من الحصول عليها بأعلى دقة على PS5 Pro.

ودعنا نوضح أمرًا واحدًا، وهو أن PS4 Pro لم يفعل أي شيء مثل PS5. في عصر PS5، أصبحت ألعاب 4K HDR الأصلية بدقة 4K HDR قياسية الآن بينما أضافت ميزات الإضاءة والتظليل الجديدة مثل تتبع الأشعة واقعية لا توصف. ومع ذلك، لا يزال يتعين على اللاعبين الاختيار بين إعطاء الأولوية لأفضل دقة أو أعلى معدلات إطارات مع وضع الجودة أو وضع الأداء.

في حالة PS5 Pro، تقول سوني إنها لن تضطر بعد الآن إلى تقديم هذا الحل الوسط. لذا، فإن هذا الجهاز لا يتعلق بدفع معيار جديد بقدر ما يتعلق بتحقيق الأفضل من المعايير الحالية… في نفس الوقت. سيكون الأمر أشبه بالجمع بين وضع الأداء في PS5 مع 60 إطارًا في الثانية، مع الاستمتاع بأفضل دقة ممكنة في وضع Fidelity Mode.

تعد ترقية سرعة ذاكرة الوصول العشوائي في بلايستيشن 5 برو زيادة أكبر من PS4 Pro

بلايستيشن 5 برو

قد تكون ترقيات وحدة معالجة الرسومات في PS4 Pro أكثر أهمية من PS5 Pro، لكن PS5 Pro يتفوق على PS4 Pro في الترقيات التي تم إجراؤها على سرعة ذاكرة الوصول العشوائي. تبلغ سرعة ذاكرة الوصول العشوائي في PS4  نحو 1375 هرتز وسرعة ذاكرة الوصول العشوائي في PS4 Pro  نحو 1700 ميجا هرتز، مما يؤدي إلى زيادة بنسبة 23٪. 

ومع ذلك، بينما تبلغ سرعة ذاكرة الوصول العشوائي في PS5 نحو 1750 ميجا هرتز، فإن سرعة ذاكرة الوصول العشوائي في PS5 Pro أسرع بنسبة 28٪، مما يجعلها حوالي 2240 ميجا هرتز. جنبًا إلى جنب مع الترقيات التي تم إجراؤها على وحدات الحوسبة GPU في PS5 Pro، فإن هذا يؤدي إلى عرض الصور في منصة بلايستيشن 5 برو القادمة أسرع بنسبة 45٪ مما يمكن لـ PS5 القياسي القيام به، حتى يتمكن اللاعبون من الحصول على تجربة لعب أكثر سلاسة.

على الرغم من ترقية وحدة معالجة الرسومات الأقل جوهريًا بنسبة 33٪ في PS5 Pro، إلا أن سرعة ذاكرة الوصول العشوائي الأسرع بنسبة 5٪ قد تكون تعويضًا لائقًا.

الخاتمة

بشكل عام، جهاز PS5 Pro لا يناسب الكثيرين. فالتقنيات التي توجد فيه لا تستحق ثمنها البالغ 700 دولار، والكثيرون راضون عن جهاز PS5 الحالي، خاصةً وأننا حتى الآن لم نحصل على ألعاب كثيرة استطاع مطورها بعصر كل قطرة من قدراته.

لكن بالنسبة لـ PS4 Pro تشعر أن ميزاته الجديدة كانت خطوة كبيرة للأمام. وعلاوة على ذلك، كانت الزيادة في السعر تتراوح بين 100 دولار و150 دولاراً لجهاز PS4 Pro. وهذا أمر مبرر، خاصة مع ما قدمه برو مقارنةً بجهاز PS4 الأساسي. حتى أنه كان يحتوي على مشغل أقراص، بدلاً من بيعه بشكل منفصل.

ومع ذلك، عند إعادة مشاهدة إعلان PS5 Pro، يبدو الأمر مقيتاً بعض الشيء. فبدلاً من التركيز على ما يريده اللاعبون – حيث يبدو أن الأغلبية تريد المزيد من الإطارات الأكثر استقرارًا – حصلنا على بعض البكسلات الأكثر وضوحًا. وعلى الرغم من وجود بعض التقنيات الأفضل، إلا أنها ليست جيدة بما يكفي لتبرير هذه الزيادة الهائلة في السعر. خاصة وأنه تم التسويق له على أنه جهاز سيُباع بشكل منفصل دون مشغل الأقراص وحتى الحامل العمودي.

قدم جهاز PS4 Pro للاعبين ما يرغبون فيه حقًا: تحسن كبير في الجودة الرسومية والأداء. فقد جعل ألعاب المنصة أقرب إلى تجربة ألعاب الحاسب وكان اللاعبون سعداء بالدفع مقابل القيمة المضافة.

أما مع بلايستيشن 5 برو فإن الانفصال بين ما يريده اللاعبون وما تقدمه سوني واضح للعيان. فقد كان العديد من اللاعبين يأملون في الحصول على استقرار أفضل في معدلات الإطارات، خاصةً بالنسبة للألعاب التي تتطلب الكثير من المتطلبات، ولكن بدلاً من ذلك، حصلوا على ميزات مثل تتبع الأشعة الأفضل قليلاً ووحدة معالجة رسومات محسّنة بشكل هامشي.

كانت الإثارة التي أحاطت بجهاز PS4 Pro ترتكز على حقيقة أنه بدا وكأنه ترقية حقيقية. أما بالنسبة لجهاز بلايستيشن 5 برو فإن التحسينات تبدو تدريجية، ولا تبدو القفزة من PS5 الأساسي هائلة. أصبح اللاعبون اليوم أكثر انسجامًا مع التطورات في التكنولوجيا، ويشعر الكثيرون أن سوني أخطأت الهدف من خلال عدم دفع الحدود إلى أبعد من ذلك.

قبل الختام إليكم مقارنة بلايستيشن 5 برو و PS5 العادي – هل يستحق الشراء؟.

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا