عرب وعالم / السعودية / المواطن

تتصدر الاكتتابات العامة بالشرق الأوسط

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

حافظ سوق الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مرونته خلال الربع الثاني من العام الجاري، بقيادة سوق الاكتتابات في المملكة العربية .

السعودية تقود اكتتابات الشرق الأوسط

وشهدت المنطقة تسجيل 14 اكتتابًا، بإجمالي عائدات بلغ 2.64 مليار دولار، بزيادة 45.3 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، وفقًا لتقرير إرنست ويونغ.

قد يهمّك أيضاً

وأوضح التقرير، الصادر عن إرنست ويونغ، حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الربع الثاني من العام الجاري، شهد إدراج شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه في السوق الرئيسة السعودية “تداول”، في اكتتاب جمع أعلى عائدات في هذا الربع، مع 764 مليون دولار، وتبعها إدراج “ألف للتعليم” في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في اكتتاب ساهم بنسبة 19.5 بالمئة من إجمالي عائدات هذا الربع مع 515 مليون دولار.

أقوى الاكتتابات السعودية

وأشار التقرير إلى أن إدراج شركة “سبينس 1961 هولدينغ” في سوق دبي المالي جمع 375 مليون دولار، لافتًا إلى أن نسبة إجمالي عائدات اكتتاب “ألف للتعليم” و”سبينس” بلغت 33.8 بالمئة من إجمالي عائدات اكتتابات المنطقة في الربع الثاني من 2024.

ولفت إلى أن الاكتتابات في المملكة العربية السعودية جمعت نحو 1.6 مليار دولار، كان أعلاها من نصيب اكتتاب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، يليها اكتتاب شركة السعودية لحلول القوى العاملة “سماسكو” بعائدات 240 مليون دولار، وشركة “رسن” لتقنية المعلومات مع عائدات بلغت 224 مليون دولار.

إدراجات القطاع الصحي

وكان أداء عمليات الإدراج من القطاع الصحي جيدًا بشكل عام، حيث ولّدت ما لا يقل عن 16.7 مليار دولار من الثروة لكبار المساهمين، استنادًا إلى قيم الأسهم في يونيو الماضي.

وتجعل هذه الطفرة الرعاية الصحية أكثر بروزًا في المستشفيات السعودية، مع بيع أسهم مجموعة فقيه للرعاية الصحية، وستشكل الصناعة حوالي 7٪ من القيمة السوقية للأسهم في المملكة العربية السعودية، وفقًا لما ذكره جنيد أنصاري، مدير إستراتيجية الاستثمار والأبحاث في شركة فقيه للرعاية الصحية.

توقعات سوق الاكتتابات في المستقبل

وذكر التقرير أن بورصة  شهدت أول إدراج منذ الربع الأخير من عام 2019، حيث جمع إدراج مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة 147 مليون دولار.

وبحسب التقرير، فمن المقرر، أن تشهد الفترة المتبقية من عام 2024 نشاطا قويا، في سوق الاكتتابات العامة الأولية، مع وجود 16 شركة خاصة وسبعة صناديق في مختلف القطاعات، تعتزم إدراج أسهمها في بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تراجع الاكتتابات عالميًا

وعلى الصعيد العالمي، تراجع نشاط الاكتتابات العامة الأولية في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام ؛ حيث انخفض عدد الاكتتابات العامة 15 بالمئة من 317 إلى 271 اكتتابًا، وانخفضت العائدات بنسبة 31% من 40.4 مليار دولار إلى 27.8 مليار دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا