عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

جلبتها لقتل الأفاعي فاصطادت الأرانب.. تقتل 10 آلاف نمس

  • 1/2
  • 2/2

في حادثة مثيرة للاستغراب، أعلنت اليابان أنها أبادت في إحدى جزرها شبه الإستوائية جميع حيوانات النمس التي استقدمتها قبل سنوات طويلة من أجل اصطياد الثعابين السامة، ولكنها تكاد تتسبب في انقراض الأرانب المحلية التي تفضل أكلها.
وكانت السلطات اليابانية استقدمت في أواخر سبعينات القرن العشرين نحو 30 من حيوانات النمس المفترسة ذات الفراء إلى جزيرة أمامي أوشيما المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، بهدف الحدّ من أعداد أفاعي هابو ذات العضّة التي يمكن أن تكون قاتلة للبشر، ولكن سرعان ما تبيّن أن حيوانات النمس هذه غير قادرة على التكيف مع نمط حياة الزواحف.
وقال مسؤول محلي لوكالة فرانس برس إن "حيوانات النمس التي تنشط خلال النهار، نادراً ما كانت تصادف ثعابين هابو الليلية"، فما كان من هذه الحيوانات إلاّ أن لجأت لتأمين غذائها بأرانب الجزيرة المصنفة ضمن الأنواع المهددة بالانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

حيوانات النمس

وفي العام 2000، شهدت أعداد حيوانات النمس زيادة كبيرة، إذ وصلت إلى نحو عشرة آلاف، فأطلقت السلطات اليابانية برنامجًا للقضاء عليها، وبعد مرور نحو 25 عاما، أي بعد نحو 50 عامًا من بدء المبادرة، أعلنت الحكومة الثلاثاء أن الجزيرة أصبحت خالية من النمس.
واعتبر الحاكم المحلي كويتشي شيوتا أن الأهم هو الحفاظ على منظومة جزيرة أمامي البيئية الثمينة، بصفتها موقع تراث طبيعي عالمي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا