عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

حصد جائزة أمريكية.. باحث سعودي يتوصل لابتكار عمراني يخفف الحرارة الشديدة

تم النشر في: 

12 سبتمبر 2024, 2:48 مساءً

استطاع الباحث بجامعة الملك عبدالعزيز والمحاضر في قسم عمارة بكلية العمارة والتخطيط المهندس سعيد الحسيكي، التوصل لابتكار يعمل على تخفيف الحرارة الشديدة في المناطق الحضرية ضمن المجاورات السكنية في مدينة .

وتوج هذا المشروع الابتكاري بجائزة الجمعية الأمريكية لمعماري البيئة "ASLA"، في فئة الإسكان، الذي تركز نتائجه على التفاعل بين أحداث الحرارة الحضرية المتطرفة وتشكيل المدن والهوية الثقافية، الذي يمكن من خلاله المحسوسة بنسبة تصل من 5 إلى 10 درجات مئوية في أوقات مختلفة من اليوم وباستخدام حلول تصميمية مختلفة.

وتتلخص فكرة المشروع في معرفة الظواهر التي حدثت في مدينة جدة عبر الزمن ومعرفة كيفية التقليل من آثارها وأضرارها الصحية والبيئية والاقتصادية على المجتمع تماشيًا مع رؤية المملكة 2030؛ التي تهدف إلى رفع جودة الحياة في المدن .

وأوضح الحسيكي أن طرق العمل في المشروع بنيت على تطوير السرد التاريخي من خلال عدسة الحرارة الشديدة وتأثيراتها في الشكل الحضري وأنماط السلوك الحضري، بالإضافة إلى فهم تاريخ جدة في الاستجابة للحرارة الشديدة على مر الزمن، وفهم العوامل التي تزيد حدة حرارة المدن، وتقييم تأثيراتها على المجتمع والبيئة، من أجل تصميم نموذج سكني مثالي يتناسب مع مناخ جدة ويُلبي احتياجات الإسكان المعاصرة.

وبيّن أنه تم استنباط النموذج السكني المقترح من الدروس المستفادة، وتحليل السوابق التي تتناسب مع مناخ جدة؛ بهدف إنتاج نموذج يمكن أن يخفف من تأثير التغير المناخي على المدينة والمناطق الحضرية الأخرى التي تواجه حرارة حضرية شديدة بسبب التغير المناخي.

وأفاد أنه تم تقييم النموذج السكني المقترح حراريًا من خلال برنامج المحاكاة إينفي-ميت ومقارنته بالوضع الراهن للأحياء السكنية في جدة وأيضًا مع حي البلد، وأثبتت النتائج نجاح المقترح التصميمي حراريًا بتخفيض درجات الحرارة المحسوسة بنسبة تصل من 5 إلى 10 درجات مئوية في أوقات مختلفة من اليوم وباستخدام حلول تصميمية مختلفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا