عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"بحر" تحقّق 4 جوائز مهمة في مهرجان المسرح الخليجي.. والفائزون: إنجاز للوطن ""

تم النشر في: 

18 سبتمبر 2024, 6:57 صباحاً

حققت مسرحية "بحر" 4 جوائز مهمة في مهرجان المسرح الخليجي، الذي احتضنته العاصمة ، للمرة الأولى، على مدى ثمانية أيام، من 10 إلى 17 سبتمبر الجاري.

وفي التفاصيل، اختُتمت أمس الثلاثاء، فعاليات المهرجان، ضمن جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية في إثراء الحراك المسرحي الخليجي.

وأعلنت اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية بدول مجلس التعاون الخليجي، الفائزين بجوائز المهرجان، حيث فازت فرقة مسرح الطائف بجائزة الفرقة الأهلية المتميزة، ونالت مسرحية "غصة عبور" الكويتية جائزة أفضل عرض مسرحي، وحصلت مسرحية "بحر" السعودية على جائزة أفضل إخراج مسرحي وجائزة أفضل موسيقى مسرحية، فيما جاءت جائزة أفضل نص مسرحي مناصفة بين مسرحية "أشوفك" الإماراتية، ومسرحية "غصة عبور".

كما فازت الممثلة العُمانية "أسماء العوفي" بجائزة أفضل ممثلة "بدور أولي"، والممثلة السعودية "فجر اليامي" بجائزة أفضل ممثلة "بدور ثانوي"، والممثل "شهاب الشهاب" بجائزة أفضل ممثل "بدور أولي"، وفاز الكويتي "عبدالله التركماني" بجائزة أفضل ممثل "بدور ثانوي".

أما جائزة أفضل إضاءة، وجائزة أفضل أزياء مسرحية، فذهبت إلى مسرحية "الخيمة" القطرية، ومسرحية "عند الضفة الأخرى" بجائزة أفضل ديكور مسرحي.

وأعرب مخرج مسرحية "بحر" سلطان النوة؛ في تصريح لـ «سبق»، عن سعادته بالفوز بالجائزة، مشيراً إلى أنه إنجازٌ للوطن، حيث حققت "بحر" التي تمثل المسرح السعودي 4 جوائز مهمة في المهرجان، وهي: أفضل إخراج مسرحي، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثلة دور ثانٍ، وجائزة المؤثرات الموسيقية.

بدورها، وصفت الممثلة السعودية "فجر اليامي"؛ الفائزة بجائزة أفضل ممثلة "بدور ثانوي"، مشاركتها الأولى في المهرجان بالجميلة والممتعة والثرية لها في مجال التمثيل، ونصحت الشباب بالمثابرة والاستمرار لصقل مواهبهم الفنية.

من جهتها، أشارت الممثلة مريم حسين؛ إلى أن تحقيق مسرحية بحر 4 جوائز هو فوز للوطن؛ معربة عن سعادتها بعودة المهرجان إلى عاصمة الإبداع الرياض.

يُشار إلى أن مسرحية بحر من إنتاج مسرح جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، وتعالج الاختلافات الطبقية، وما يرافق ذلك من استغلالٍ يتعرّض له النهام بحر حتى يستمرّ عمل النواخذة والبحارة، وصولاً إلى اكتشاف بحر.

والمسرحية مستوحاة من النص التراثي (النهام بحر) للكاتب المسرحي الراحل "عبدالرحمن المريخي"؛ وتُصوّر تحولات علاقة الحب والزواج بين النهام وبنت النواخذة، حيث يفقد النهام أعمق ما يملك صوته وإحساسه، وإعداد وإخراج "سلطان النوة"؛ ومساعده "نوح الجمعان"؛ وسينوغرافيا "فيصل العبيد".

من جهتها، أهدت العُمانية "أسماء العوفي"؛ الحاصلة على جائزة أفضل ممثلة "بدور أولي"، الفوز لبلدها سلطنة عُمان، وأكّدت لـ «سبق» دور المهرجان في تطوير قدرات ومواهب الشباب المسرحية من خلال الورش التعليمية والجلسات النقدية، ناصحة أي شاب أو فتاة يرغب في دخول مجال التمثيل أن يعيش الدور وتقمص الشخصية والصدق في الأداء.

من جهة أخرى، رفضت الكاتبة تغريد الداوود؛ الفائزة عن مسرحية غصة عبور بأفضل نص مسرحي (مناصفة) مع مسرحية "أشوفك" الإماراتية، ما يتداول عن وجودٍ لأزمة نصوص، داعية المخرجين إلى البحث عن النصوص المعاصرة، لافتة في تصريح لـ «سبق» إلى أن للكتابة في كل مجال فني خصوصية وتحتاج إلى تدريبات خاصة.

وقالت "السينما التفاصيل، المسرح فن المشهد، وعلى الدراما التلفزيونية مسؤولية أكبر بالوصول لكل بيت".

وشهد المهرجان الذي انطلق في 10 سبتمبر، ستة مسرحية، بواقع عرض مسرحي من كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، تخللتها ندوات تعقيبية نقدية، كما أُقيمت ورشٌ تدريبية وندواتٌ فكرية، إضافة إلى جلسات حوارية بين المسرحيين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا