عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

عبر مستشعرات حساسة.. فريق بحثي بجامعة طيبة يطوّر تكنولوجيا جديدة للكشف عن الأمراض

تم النشر في: 

18 سبتمبر 2024, 11:46 صباحاً

طوّر فريق بحثي بكلية الهندسة بجامعة طيبة تكنولوجيا نوعية للاستشعار الدقيق تُستخدم في مجال الهندسة الطبية الحيوية، وتم تسجيلها كبراءة اختراع بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتكمن أهمية هذه التكنولوجيا النوعية التي طوّرها فريق بحثي بقيادة الدكتور هتان فهد أبوطربوش، في قدرتها على الكشف عن العلامات الحيوية بدقة عالية عبر مجموعة من المواد البيولوجية وخلال ثوانٍ، مما يتيح إمكانية بناء أجهزة طبية متطورة ومنافسة للاختبارات الحيوية وغير الجراحية للأمراض المعدية والسارية؛ مثل قياس سكر الدم، كريات الدم البيضاء، والحمراء وفقر الدم وغيرها، مما يتيح تدخلًا علاجيًا سريعًا.

وتمثّل هذه التقنية نقلة نوعية في مراكز الرعاية الأولية وفرق الطوارئ؛ نظرًا لعملها كمختبر متكامل متنقل، الأمر الذي سيكون له عائد اقتصادي مهم، وتبتكر براءة الاختراع هذه نظامًا مصممًا لتعزيز أداء أجهزة الاستشعار التفاضلي في الكشف عن الإشعاع الكهرومغناطيسي ذي الترددات العالية، والذي يقارن الإشارات بين عينات متعددة للبحث عن الاختلافات الدقيقة في خصائصها الكهرومغناطيسية.

وتعمل هذه التقنية على تحسين استجابة الأجهزة للترددات المختلفة للموجات الكهرومغناطيسية، وبالتالي تسمح بالتحكم الدقيق في الرنين، مما يعزز الحساسية والدقة بشكل كبير، ويتضمن أعضاء الفريق البحثي من كلية الهندسة: من الدكتور هتان أبوطربوش، والدكتور محمد أمین شریف، والدكتور عمر فاروق صديقي، والدكتور رعيد حلمي عطا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا