عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

500 ألف جنيه.. الحكومة تعلن فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 .. التفاصيل الكاملة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يبحث الكثير عن موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024، وفى هذا الصدد زف الإسكان السبت الماضي بشرى سارة بطرح جديد يشمل 70 ألف وحدة سكنية ضمن مشروعات شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل 2024. كشف المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، موعد طرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن مشروعات شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل 2024، حيث يكون سكن ملائم بأسعار مناسبة وشروط ميسرة، مع توافر التمويل العقاري، وتنوع الوحدات بين المدن الجديدة والمحافظات.

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024

أضاف وزير الإسكان، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده في مقر الوزارة السبت الماضي ، أن شقق الإسكان المقرر الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة تتضمن 10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل و60 ألف وحدة لمحدودي الدخل. أوضح الشربيني، أن موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل 2024 سيكون في شهر نوفمبر المقبل.كما أفاد الوزير في تصريحاته بأن نصف الوحدات السكنية المطروحة ستكون في المدن الجديدة التي تطورها الدولة، بينما النصف الآخر سيكون في المحافظات والمناطق القديمة.يأتي هذا التنوع في التوزيع بهدف تلبية احتياجات السكان في مختلف المناطق، سواء كانوا يرغبون في السكن في مناطق جديدة أو في أماكن قريبة من محيطهم الحالي.أشار الشربيني إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عدة إعلانات متتالية تتعلق بتسليمات شقق الإسكان للحاجزين، موضحًا أنه خلال الجولات التي أجراها داخل المدن الجديدة، مشددا على الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ الوحدات السكنية حتي يتسنى وضع خطة للتسليمات.قال وزير الإسكان إن هدف الوزارة خلال الفترة الحالية هو تنفيذ مجتمعات عمرانية متكاملة، وليس همزات سكنية فحسب، بمعني تنفيذ كافة الخدمات بالتوازي مع تنفيذ العمارات السكنية.ولفت الشربيني إلى أنه تم وضع خطة مكثفة لتسليم شقق الإسكان السابقة، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتسليم منطقة سكنية مكتملة الخدمات والمرافق الخدمية والتنموية، بحيث تشكل مجتمع متكامل، لافتا إلى أنه بنهاية العام المقبل سيتم تسليم كافة الوحدات السكنية.

مواصفات شقق محدودي الدخل

الوحدات السكنية التي ستطرح لمحدودي الدخل ستكون عبارة عن شقق جاهزة للتسليم في المحافظات والمناطق القديمة في حين أن بعض الوحدات في المدن الجديدة ستكون جاهزة للتسليم بعد ثلاث سنوات.سيتم تسليم الشقق كاملة التشطيب، مما يعني أنها ستكون جاهزة للسكن مباشرة بعد الاستلام. تتكون العمارات من 6 طوابق، وكل طابق يحتوي على 4 وحدات سكنية. تبلغ مساحة الوحدة حوالي 90 مترًا مربعًا، وهي مساحة تعتبر مناسبة للعائلات الصغيرة والمتوسطة.

مساحات شقق الإسكان الاجتماعي 2024

– شقق محدودي الدخل: تبلغ مساحتها بين 75 إلى 90 مترًا مربعًا، وتحتوي على غرفتين أو ثلاث غرف.– شقق متوسطي الدخل: تُعرف بمشروعات «سكن » و«دار مصر»، حيث تتراوح المساحات من 100 متر إلى 150 متر. في «سكن مصر»، تكون مساحات الدور الأرضي 108 أمتار والأدوار المتكررة 118 مترًا، أما «دار مصر»، فتتراوح المساحات بين 100 و150 مترًا.

أسعار وحدات صندوق الإسكان الاجتماعي

حتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن أسعار الشقق في الطرح الجديد، ولكن في الطرح السابق الذي أعلنه صندوق الإسكان الاجتماعي في ديسمبر الماضي، بلغ سعر الشقة لمحدودي الدخل حوالي 500 ألف جنيهـ، كانت هذه المرحلة تكميلية للإعلان السادس عشر، ومن المتوقع أن تكون أسعار الوحدات الجديدة قريبة من هذا الرقم ، وهو ما أكدته مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أن الوحدات التي يتم تسليمها بعد 3 سنوات ستكون أسعارها أكثر مما كانت عليه في الإعلان الأخير، والأسعار سيتم الإعلان عنها بعد الحصول على موافقات مجلس الوزراء.من جانبها ، كشفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، تفاصيل إعلان وزير الإسكان عن طرح وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، مؤكدة أنه سيكون في غضون نحو شهر ونصف من الآن.

أماكن شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة ، أن الإعلان المتوقع طرحه سيكون عبارة عن وحدات جاهزة وأخرى وحدات تسليم بعد 3 سنوات وتغطي عدد كبير من المدن.ولفتت إلى أن الوحدات التي يتم تسليمها بعد 3 سنوات ستكون أسعارها أكثر مما كانت عليه في الإعلان الأخير، والأسعار سيتم الإعلان عنها بعد الحصول على موافقات مجلس الوزراء. 

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وطمأنت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، المواطنين الذين سيحصلون على وحدات سكنية بأن الأقساط لن تتجاوز 40% من دخل المستفيد.وشددت على حرص الصندوق بأن تكون أسعار شقق سكن لكل المصريين ملائمة للجميع، من خلال مراعاة الفئات الأقل دخلًا عند رفع الأسعار عبر زيادة قيمة الدعم النقدي.أشارت إلى أنه قد يكون هناك تغير بسيط في نسب الفائدة للتمويل العقاري والتي كانت وفقا لآخر إعلان 7.5 %، مؤكدة أن الوزارة تحملت 10 مليارات جنيه دعم نقدي و11 مليار جنيه كفوائد لوزارة المالية جراء دعم الوحدات السكنية للمستفيدين.واختتمت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه تم تخصيص 40 ألف وحدة سكنية للمستفيدين من الإعلان 14، وهذا لا يعد تأخير لأن المتقدمين 220 ألفًا .
 

شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024

الشروط العامة
  • لا يحق للمتقدم أو  للأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
  • ألا يكون المتقدم أو  للأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما الصادرة بتاريخ يوليو 2021.
  • ألا يكون سبق التخصيص للمُتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) وحدة سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  • ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغيـر أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  • ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.
  • ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما و بتاريخ يوليو 2021.
  • عدم امتلاك المُتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
  • أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية النتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها. ويستثنى من ذلك المتقدمين متوسطي الدخل.
  • يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات. ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تتجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنـوح (المباشر وغيـر المباشر) وتكلفته دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنه 2018 وقرارات مجلس إدارة الصندوق في هذا الشأن.
  • الحد الأقصى للمدة الزمنية لاستلام الوحدات السكنية (6 أشهر) من تاريخ استلام خطاب التسليم من جهة التمويل، وإعطاء مهلة إضافية قدرها (6 أشهر) لسحب الوحدة في حالة عدم استلامها.
  • يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفي حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه مع أحكام قانون الإسكان الاجتماعي و دعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وتعديلاته.
  • لن يتم التعامل على الملف في حالة تجاوز عدد مرات إعادة الاستعام الميداني برسوم لمرتين.
  • لــن يتــم التعامــل علــى الملــف فــي حالــة تجــاوز عــدد مــرات التظلمــات مــن تقاريــر الاســتعام بدون رسوم لمرتين.

الأوراق المطلوبة للتقديم على شقق الاسكان

عند التقديم للحصول على شقة من صندوق الإسكان الاجتماعي، هناك مجموعة من الأوراق التي يجب أن يقدمها المواطن، وهي:– صورة بطاقة الرقم القومي.– مستند يثبت صافي الدخل الشهري.– شهادات ميلاد الأطفال إن وجد، وقسيمة الزواج.– مفردات مرتب الزوجة في حالة عملها، أو تقديم إقرار يفيد بأنها لا تعمل.– إيصال سداد مقدم جدية الحجز الذي يتم الحصول عليه من البريد وقت السداد.

خطوات التقديم على برنامج سكن كل المصريين والمستندات المطلوبة بالتفصيل 

يتـم التقديـم عـن طريـق البوابـة الإلكترونية لصنـدوق الإسـكان الاجتماعـي ودعـم التمويـل العقـاري علــى الموقـع www.shmff.gov.eg  حيـث سـيقوم العميـل باتبـاع الخطـوات التاليـة:.1 ملء وتوقيع استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بالكراسة) بخط واضح، وإرفاقهما ضمن المستندات..2 إرفــاق إيصــال شــراء الكراســة وإيصــال ســداد مقــدم الحجــز والمصاريــف الإداريــة إضافــة للمســتندات التاليــة (بصيغــة PDF بحــد أقصــى2MB) لتحميلهــا علــى الموقــع بملــف واحــد:.  صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية).. شــهادة بإثبــات صافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري للفــرد أو الأسرة «الــزوج والزوجــة (إذا كانــت تعمــل) »علـــى أن تكــون مختومــة وموقعـة ومؤرخـة مـن جهـة العمـل فـي تاريـخ معاصـر للإعـلان، بحيـث تشـمل صافـي المكافـآت والبـدلات والأربـاح والحوافـز السـنوية التــي يتحصــل عليهــا الفــرد أو الأســرة «الــزوج والزوجــة (إذا كانــت تعمــل) » وذلــك إن وجــد.. أي مسـتندات خاصـة بمصـادر الدخـل الإضافيـة (عمـل إضافـي – الأمـلاك الزراعيـة أو العقـارات أو الأراضـي – معـاش اسـتثنائي أو خالفـه – امتلاك أي سـندات أو أسـهم أو ودائـع أو أي أوعيـة ادخارية أو حسـابات التوفيـر أو أي أوراق ماليـة تـدر دخـل إضافـي) تفيـد صافـي الدخـل السـنوي أو الشـهري للفـرد أو الأسرة «الـزوج والزوجـة (إذا كانـت تعمـل») علــى أن تكـون مختومـة ومؤرخـة ومعتمـدة.

•  بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال:

√ تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري.√ مدة الخدمة بجهة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

•  بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص:

√ تقديــم شــهادة معتمــدة مــن جهــة العمــل تتضمــن جميــع البيانــات الأساســية بصافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري وموضحــًا بهــا رقــم الســجل التجــاري والبطاقــة الضريبيــة لجهــة العمــل.√ مدة الخدمة بجهة العمل ال تقل عن 6 أشهر.

•  بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية:

√ شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضحًا بها مهنة المتقدم.√ صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.√ شهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت) موضحًا بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.√ مدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهر.

•  بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات:

√ طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.√ صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة..  صـور مـن الشـهادات الرسـمية المثبتـة للحالـة الاجتماعيـة وعـدد أفـراد الأسـرة وهـى كمـا يلــي: وثيقـة الـزواج أو الطـلاق أو الوفـاة -شـهادات ميـلاد الأبنـاء القصـر ( رقـم قومـي مميكـن)- قيـد عائلــي مميكـن لصاحـب الطلـب (مـا عـدا: الأعـزب، المطلقـة، الأرملـة).. إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

. بالنسـبة لـذوي الإعاقـة :

 سـيتم التخصيـص طبقـًا لعـدد الوحـدات المتاحـة، وسـيتم مراعـاة تخصيـص نسـبة 5% مـن الوحـدات المتاحـة لـذوي الإعاقـة بشـرط انطبـاق الشـروط عليهـم وتقديـم المسـتند الـدال علـى درجـة الإعاقـة مـن المجالـس الطبيـة المتخصصـة أو مـن اللجنـة الطبيـة العامـة الحكوميـة التابعـة لمحافظـة المواطـن علـى أن يكـون مسـتند إعاقـة حديـث صـادر فـي عـام 2022 .. فـي حالـة سـبق الحجـز بإحـدى مشـروعات الإسـكان الاجتماعـي دون التخصيـص والاسـتفادة: يشـترط تقديـم مسـتند يفيـد سـحب مقـدم جديـة الحجـز بالإعلان السـابق.

.3 يتم المستندات على موقع البوابة الإلكترونية وفقًا للخطوات التالية:

أ. الدخول على الموقع الإلكتروني للصندوق  www.shmff.gov.eg ب. فـي حالـة عـدم وجـود حسـاب حالـي، يقـوم المتقـدم صاحـب الطلـب – مسـدد إيصـال مبلـغ مقـدم جديـة الحجـز والمصروفـات الإدارية – بإنشــاء حســاب خــاص بــه بالضغــط علــى تســجيل مــن أعلــى الصفحــة الرئيســية علــى اليســار، ويقــوم بمــلء اســتمارة التســجيل ببياناتــه الأساسـية.. ج. بعـد إنشـاء الحسـاب تصـل رسـالة نصيـة )SMS( لمقـدم الطلـب علـى رقـم التليفـون المحمـول الـذي قـام بتسـجيله علـى الموقـع، حيـث تتضمـن الرسـالة رقـم كـودي يقـوم مقـدم الطلـب بإدخالـه علـى الموقـع لإتمام عمليـة التسـجيل.د. يقـوم مقـدم الطلـب بالدخـول علـى حسـابه والقيـام بإنشـاء طلـب الحصـول علـى وحـدة سـكنية، حيـث يبـدأ بمـلء البيانـات الخاصـة بـه متضمنـه بياناتـه الشـخصية والعمـل والسـكن والحالـة الاجتماعيـة وبيانـات الزوج/الزوجـة – إن وجـدت – بالإضافـة إلـى تحديـد رغبتـه فـي المشــروع بالمركز/المدينــة التـــي يرغــب فــي التقــدم عليهــا ضمــن المحافظــات المطروحــة بكراســة الشــروط طبقــًا للرغبــة المحــررة باســتمارة الحجــز، وذلــك بعــد ســداد المبالــغ المطلوبــة.ه. يقوم مقدم الطلب بإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها (بصيغة PDF بحد أقصى 2MB ) في ملف واحد.و. بعد الانتهاء من رفع كافة المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة: ”تم إرسال طلبكم بنجاح.“.4 يتم تقديم أصول المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي

1- الدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي عبر الرابط التالي.. www.shmff.gov.eg2- اختيار أيقونة مشروع الإسكان.3- إدخال رقم المشروع المقدم للحصول على الوحدة السكنية.4- إدخال جميع بيانات المتقدم.5- الضغط على زر استعلام.6- سيتم عرض حالة الطلب، وفي حالة الرفض سيتم توضيح السبب.كما أن هناك طرق أخرى للاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي ، يمكن الاتصال بالرقم 1188 أو 5777 من أي محمول، أو بالرقم 090071117 من أي خط أرضي.كما يمكن أيضًا استخدام الرسائل النصية عبر إرسال الرقم القومي لصاحب الطلب إلى الرقم 1124، مع خصم 3 جنيهات من رصيد المستخدم.

الأكثر قراءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا