عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

الخارجية المصري: لن نتنازل عن قطرة مياه واحدة من نهر النيل

  • 1/2
  • 2/2

قال الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج بدر عبد العاطي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده «لا تتنازل عن قطرة مياه واحدة من نهر النيل» مؤكدا أهمية التوصل مع إثيوبيا إلى اتفاق قانوني ملزم لتشغيل وإدارة «سد النهضة».

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقب مباحثات رسمية جمعت عبد العاطي بنظيره وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو الذي يقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة ناقش خلالها الطرفان الملفات الإقليمية والدولية المشتركة وعلى رأسها الأوضاع الكارثية في قطاع غزة والضفة الغربية استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف عبد العاطي خلال المؤتمر أن «ما يرد لمصر سنويا من مياه النيل التي نعتمد عليها كليا لا تكفي حتى 60 في المئة من احتياجاتنا السنوية وبالتالي تقوم بإعادة تدوير المياه أكثر من مرة حتى نسد الفجوة الحالية».

وأوضح أن الجانبين ناقشا العديد من «الأزمات المتفجرة» التي تحيط بمصر من الاتجاهات الجغرافية والاستراتيجية كافة مؤكدا أهمية التوصل إلى اتفاق يقضي بسرعة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في «بما يحفظ وحدتها وأن تكون هنالك تسوية ليبية بعيدة عن أي تدخلات خارجية».

وشدد عبد العاطي على أهمية إيقاف إطلاق النار في السودان بما يحفظ للسودانيين أرواحهم وضرورة نفاذ المساعدات والإيقاف الفوري لتدفق الأسلحة إلى داخل البلاد.

وفيما يتعلق بالوضع الحالي في منطقة القرن الإفريقي عبر وزير الخارجية المصري عن رفضه الكامل لأي سياسات تنال من وحدة الصومال وشدد على وحدة الأراضي الصومالية.

وأكد «ضرورة توفير الجانب الاوروبي أقصى درجات ومستويات الدعم الاقتصادي والتنموي لمصر لمساعدتها في التعامل مع هذه الأوضاع شديدة الصعوبة ودعم ضيوف مصر من الأشقاء المتواجدين على أراضيها».

وحول العلاقات الثنائية المصرية – المجرية قال عبد العاطي انه اتفق مع نظيره سيارتو على زيادة العمل المشترك بين البلدين بهدف تطوير العلاقات الثنائية بمختلف المجالات مشيرا إلى أن هناك تعاونا وثيقا للغاية في قطاع النقل وتحديث قطاع السكك الحديدية في مصر.

ولفت في هذا الصدد إلى مشروع توريد أكثر من 1350 عربة قطار «وهي الصفقة الأكبر من نوعها في تاريخ هيئة سكك حديد مصر» مبينا أن عملية التسليم تتم بوتيرة إيجابية وجيدة إذ جرى توريد أكثر من 970 عربة قطار والمتبقي يتم توريده وفقا للجدول الزمني المحدد.

وذكر أنه توجد علاقات تعاون قوية بين البلدين كذلك في مجالات الزراعة والموارد المائية والسياحة بالإضافة إلى التعاون في قطاع بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا