منوعات / صحيفة الخليج

«أتمتة الغذاء» تغزو المطابخ وتغير المفاهيم

إعداد: مصطفى الزعبي
المطابخ الآلية ليست رؤى من الخيال العلمي في «ذا جيتسون» أو «ستار تريك». التكنولوجيا حقيقية وعالمية في الوقت الحالي، وتُستخدم الروبوتات لقلي البرجر، والدجاج، وصنع البيتزا، والسوشي، وإعداد السلطات، وخلط الكوكتيلات.
يمكن للذكاء الاصطناعي اختراع وصفات بناءً على التوافق الجزيئي للمكونات أو أي شيء يحتويه المطبخ في المخزون. وهناك مفاهيم أكثر تقدماً قيد التنفيذ لأتمتة المطبخ بالكامل لتناول الطعام الفاخر.
ونظراً لأن التكنولوجيا تميل إلى أن تكون باهظة الثمن في البداية، فإن أول من تبنى تقنيات المطبخ الذكية هو المطاعم وغيرها من الشركات، وبمرور الوقت، من المرجح أن تنخفض الأسعار بما يكفي لسوق المنازل، مما يؤدي إلى تغيير ديناميكيات المنزل والمجتمع.
وتشمل المخاوف المألوفة بشأن هذه التكنولوجيا سوء التغذية والصحة بسبب الوجبات الجاهزة والأواني البلاستيكية التي يتم تسخينها بالميكروويف، ومن الواضح أن هذه الراحة قد تحوّل تناول الطعام من حدث جماعي وثقافي وإبداعي إلى فعل نفعي وتغيير العلاقات والتقاليد وكيفية عمل الناس وفن الطبخ.
وبفضل التمويل من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية، قطع فريقان في جامعة ولاية كاليفورنيا بوليتكنيك الأمريكية نصف الطريق فيما نعتقد أنه أول دراسة للتأثيرات التي قد تخلفها المطابخ الذكية والروبوتات في المجتمعات والثقافات المتنوعة في جميع أنحاء العالم. لقد رسمنا ثلاثة مجالات واسعة من الفوائد والمخاطر لفحصها.
وتشمل فوائد مطابخ الذكاء الاصطناعي تمكين الطهاة من أن يكونوا أكثر إبداعاً، فضلاً عن القضاء على المهام المتكررة والمملة مثل تقشير البطاطس أو الوقوف في محطة عمل لساعات، ويمكن للتكنولوجيا توفير الوقت، وإنّ عدم الاضطرار إلى الطهي يعني القدرة على قضاء المزيد من الوقت مع العائلة أو التركيز على مهام أكثر إلحاحاً.
ولكن هناك أيضاً مخاطر تهدد صحة الإنسان. فالطبخ قد يكون علاجاً ويوفر فرصاً للعديد من الأشياء: الامتنان، والتعلم، والإبداع، والتواصل، وكلها تضيع إذا لم يكن أحد بحاجة إلى الطهي.

المجتمع والثقافات

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في التجريب والإبداع، مثل ابتكار طعام متقنة ووصفات جديدة ضمن روح ثقافة معينة. وكما يساعد في توليد المعرفة العلمية الجديدة، فإنها يمكن أن تزيد من فهم خصائص مكونات الطعام وتفاعلاتها وتقنيات الطهي، بما في ذلك الأساليب الجديدة.
ولكن هناك مخاطر تهدد الثقافة، فعلى سبيل المثال، قد يفسد الذكاء الاصطناعي الوصفات والأساليب التقليدية.
وقد يصبح مطورو التكنولوجيا حراساً للابتكار الغذائي، إذا أدّت حدود آلاتهم إلى التجانس في المأكولات والإبداع، على غرار الشعور الغريب المتشابه لصور الفن بالذكاء الاصطناعي عبر التطبيقات المتنوعة.
إن الأمل في التكنولوجيا هو خلق المزيد من الوظائف بدلاً من فقدانها. وحتى لو كان هناك زيادة صافية في الوظائف، فإن الأرقام تخفي التأثير على حياة البشر الحقيقية، وقد يجد العديد من العاملين في صناعة خدمات الطعام، إحدى أكثر المهن شعبية في أي اقتصاد، أنفسهم غير قادرين على تعلم مهارات جديدة لوظيفة مختلفة. لا يمكن للجميع أن يكونوا مطوّرين للذكاء الاصطناعي أو فنيين للروبوتات، ومن غير الواضح ما إذا كان الإشراف على الروبوتات وظيفة أفضل من الطهي.

السلامة والمسؤولية

ولأن البشر هم ناقلون رئيسيون للأمراض، فإن الطهاة الآليين قادرون على تحسين سلامة الغذاء. كما أن التشذيب الدقيق وغيره من الأتمتة من الممكن أن يقلل من هدر الطعام.
ولا تزال التكنولوجيا في طور النشوء، لذا فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد ستتحقق. الأمراض المنقولة بالغذاء غير معروفة. هل سيتمكن الذكاء الاصطناعي والروبوتات من شمّ أو تذوق أو استشعار نضارة أحد المكونات أو عدم نضارتها وإجراء فحوصات السلامة الأخرى؟
السلامة الجسدية هي قضية أخرى. من المهم التأكد من أن الطاهي الآلي لا يقطع أو يحرق أو يسحق شخصاً عن طريق الخطأ بسبب فشل في رؤية الكمبيوتر أو خطأ آخر.
ونظراً لأهمية الغذاء، فإن تكنولوجيات الغذاء تساعد في تشكيل المجتمع. ويحتل المطبخ مكانة خاصة في المنازل والأحياء والثقافات، لذا فإن تعطيل هذه المؤسسة الموقّرة يتطلب تفكيراً دقيقاً لتحسين الفوائد والحد من المخاطر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا