منوعات / صحيفة الخليج

مهرجان تورونتو قرر «تجميد» بسبب تهديدات

أعلن مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الخميس «تجميد» عرض الفيلم الوثائقي المثير للجدل «راشنز آت وور» Russians at War (اي «روس في الحرب») بعد تلقيه «تهديدات كبيرة».
وأوضح المنظمون في بيان أنهم أُبلِغوا «بوجود تهديدات كبيرة لعمليات المهرجان ولسلامة الجمهور»، في إشارة إلى تقارير «تشير إلى نشاط محتمل في الأيام المقبلة يشكل خطراً كبيراً».
وأكدوا التزامهم عرض الفيلم «عندما يكون ذلك آمناً».
وعرضت المخرجة الكندية الروسية أناستازيا تروفيموفا فيلمها «راشنز آت وور» في مهرجان البندقية السينمائي، بعدما أمضت شهوراً عدة في كتيبة روسية على الجبهة الأوكرانية تجمع شهادات من جنود، يعرضها هذا الفيلم البالغة مدته أكثر من ساعتين.
وكان يُفترض أن يقام الجمعة في مهرجان تورونتو العرض الأول للفيلم في أمريكا الشمالية. ولحظ البرنامج عروضاً أخرى يومي السبت والأحد.
وفي البندقية كما في تورونتو، عبّرت شخصيات سياسية وثقافية أوكرانية عن غضبها، ونددت بـ «الدعاية الروسية».
وأبدت نائبة رئيس الوزراء الكندي كريستيا فريلاند في وقت سابق هذا الأسبوع أسفها لعرض الفيلم، معتبرة أن «من غير الممكن وجود أي تكافؤ أخلاقي في هذه الحرب».
كذلك دعت هيئة السينما الحكومية الأوكرانية مهرجان تورنتو السينمائي إلى عدم عرض الفيلم، ووصفته بأنه «أداة خطرة للتلاعب بالرأي العام».
وأكدت أناستازيا تروفيموفا أن فيلمها «وثائقي مناهض للحرب» يظهر فيه «أشخاص عاديون».
وكتب المنتج شون فارنيل عبر منصة «إكس» أن قرار إلغاء العروض أحزنه. ورأى أن انتقادات كبار المسؤولين «حرّضت على الكراهية العنيفة التي أدت إلى القرار المؤلم بإيقاف عرض الفيلم».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا