اقتصاد / صحيفة الخليج

مايكروسوفت تستعيد الصدارة وتوسع الفارق

استعادت مايكروسوفت، تاج أغلى الشركات من حيث القيمة السوقية، من «إنفيديا» التي في سباق محموم مع «أبل» على لقب الوصيف.

وفشلت «إنفيديا» في ترسيخ مكانتها على رأس الشركات الأعلى قيمة عالمياً بعدما ارتفعت أسهم شركة تصنيع أشباه الموصلات 2.5% لتسجل رقماً قياسياً آخر، الخميس، ولكن سرعان ما تراجع السهم 3.5% إلى 130.7 دولار، لتكتفي بقيمة سوقية 3.22 تريليون دولار، وتمددت خسارتها، الجمعة، بتراجع السهم، حيث هبطت القيمة السوقية خلال التداولات إلى 3.15 تريليون دولار. وبعدما تراجع سهم مايكروسوفت 0.14%، الخميس، إلى 445.7 دولار واستعاد بقيمة سوقية 3.31 تريليون دولار عرش الشركات الأعلى قيمة، فقد ارتفع السهم، الجمعة، 0.7% إلى 448.8 دولار ليرفع القيمة السوقية للشركة إلى 3.34 تريليون دولار.

وكانت الأسواق مغلقة الأربعاء، أما يوم الثلاثاء، فشهد وصول القيمة السوقية لشركة إنفيديا إلى أكثر من 3.33 تريليون دولار، لتتجاوز مايكروسوفت، وتصبح للمرة الأولى الشركة الأغلى في العالم.

وبينما تراجع سهم أبل 2.15% إلى 209.68 دولار الخميس، فقد ارتفع سهم صانعة «آيفون»، الجمعة، 0.54% إلى 210.81 دولار، ليمنح الشركة قيمة سوقية 3.23 تريليون دولار.

إلى ذلك، قالت وحدة الأبحاث التابعة لـ«دويتشه بنك» إن ارتفاع سهم «إنفيديا» إلى مستواه القياسي عند 140 دولاراً خلال الأسبوع، دفع القيمة السوقية للشركة إلى تجاوز حجم عدد من أسواق الأسهم الرئيسية في أوروبا.

وعند قيمة سوقية 3.46 تريليون دولار تكون «إنفيديا» أكبر من سوق الأسهم الألماني الذي يبلغ 2.26 تريليون دولار، والفرنسي عند 2.9 تريليون دولار، والبريطاني قرابة 3.46 تريليون دولار.

وقال محللو «دويتشه بنك ريسيرش» في مذكرة، الخميس: «في أقل من شهر، تجاوزت إنفيديا القيمة السوقية لكل الأسهم المدرجة مجتمعة في ألمانيا أولاً، ثم خلال الأسبوع تجاوزت سوقي الأسهم في المملكة المتحدة وفي فرنسا».

وذكر المحللون أن «إنفيديا» أضافت تريليون دولار إلى القيمة السوقية منذ 20 مايو، قائلين: «في 23 يوم تداول، هذا هو أسرع وقت على الإطلاق تضيف فيه شركة تريليون دولار لقيمتها».

وللمقارنة، قال المحللون: «إن شركة «بيركشاير هاثاواي» التي تعد واحدة من أفضل الشركات سمعة في العالم، استغرقت نحو 135 عاماً منذ نشأتها في عام 1880 للانتقال من الصفر إلى 900 مليار دولار اليوم».

ووفقاً للمذكرة التي صدرت قبل تراجع سهم إنفيديا، فإنه فقط أسواق الأسهم في الهند واليابان والصين والولايات المتحدة لديها قيمة إجمالية أكبر من القيمة السوقية لشركة «إنفيديا». وبحسب محلل «دويتشه بنك»، كان سوق الأسهم البريطاني قبل عقد من الزمان أكبر من «إنفيديا» بـ 400 مرة. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا