اقتصاد / صحيفة الخليج

رقم قياسي جديد للذهب

سجّل الذهب سعرا قياسيا، الجمعة، مع مسارعة المستثمرين إلى شراء المعدن الذي يعد ملاذا آمنا في وقت يتوقّع أن تخفض الولايات المتحدة معدلات الفائدة في ظل تفاقم المخاطر الجيوسياسية.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.5% إلى 2493 دولاراً للأونصة. وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 1.4% إلى 2528 دولاراً.
وانخفض مؤشر الدولار 0.3%.
وتجاوز الذهب السعر القياسي السابق الذي تم تسجيله في تموز/يوليو بعد البيانات الضعيفة لقطاع بناء المساكن، وازدياد التوقعات أن يخفض الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة في أيلول/سبتمبر.
وقال فؤاد رزاقزادة المحلل لدى سيتي إندكس وفوركس إن «الانخفاض الحاد في عائدات السندات وسط توقعات بخفض معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي» دفع أسعار الذهب إلى الارتفاع.
تراجعت مؤشرات وول ستريت الرئيسية بعد ارتفاعها الخميس في أعقاب بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من المتوقع وبددت المخاوف من اتجاه الاقتصاد الأميركي نحو الركود.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0,2% وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0,3% وانخفض مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا بنسبة 0,3%.
وقال المحلل باتريك اوهير لدى بريفنغ «هذه ليست تحركات كبيرة مقارنة بالمكاسب التي سبقتها، لكن المشترين لا يندفعون للشراء عند الانخفاض مع العلم أن السوق قطعت شوطا طويلا في فترة زمنية قصيرة».
وأشار إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفع بأكثر من 8% عن أدنى مستوى سجله في 5 آب/أغسطس كما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 12%.
تسببت بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة ورفع أسعار الفائدة اليابانية في ضربة مزدوجة لأسواق الأسهم في بداية الشهر، بحيث واجه المستثمرون الذين مولوا استثماراتهم في أسهم التكنولوجيا الأميركية عن طريق الاقتراض بالين الضعيف، احتمال التعرض لخسائر فادحة مع انخفاض قيمة الأصول. (أ ف ب)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا