اقتصاد / صحيفة اليوم

محللون: مؤشر «إس آند بي 500» مؤهل لقفزة كبيرة خلال عام من الآن

ذهبت تقديرات حديثة إلى أن سوق أسهم وول ستريت قد يشهد قفزة صعودية تتجلى أكثر في مؤشر إس آند بي 500 من الآن وحتى أغسطس من العام المقبل، وفق ما أوردت شبكة ياهو فاينانس الأمريكية.

ارتفاع جديد في «إس آند بي 500»

قد يرتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 19% إلى 6000 نقطة بحلول أغسطس 2025، وفقًا لتقديرات مصرف"بنك أوف أمريكا.
أكد المحلل الفني لدى بنك أوف أمريكا ستيفن سوتماير أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 سجل 12 شهرا متتاليا من المكاسب الإيجابية على أساس سنوي، وهو ما يعني رغم التراجعات التي مني بها خاصة سقوط يوم الإثنين 5 أغسطس أن ثمة فرصة كبيرة لصعود كبير في وقت لاحق من العام المقبل فضلا عن بعض التصحيحات خلال الأسابيع والأشهر المقبلة من العام الجاري خاصة وأن ثمة فرصة تعافي أكبر بعد خفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.

إشارات صعودية في مؤشرات الأسهم

وبعبارة أخرى، فمن مارس إلى مارس 2024 سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عائدا إيجابيا على أساس سنوي كل شهر.
اقرأ أيضاً: نتائج الأسهم الأمريكية.. "داو جونز" يغلق مرتفعًا بنسبة 1.1%
تعد هذه الإشارة الصعودية عكس ما حدث في العام السابق على ذلك تماما عندما سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 12 شهرا متتاليا من المكاسب السلبية على أساس سنوي خلال الفترة من أبريل 2022 إلى مارس 2023.
وقال سوتماير: "كسر شهر أبريل 2023 هذا الخط الهبوطي بعائد إيجابي على أساس سنوي. لقد نظرنا إلى هذا باعتباره إشارة خلفية صعودية للأسهم الأمريكية، وقد ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 20% منذ ذلك الحين".

اتجاه صعودي طويل الأجل

وأردف سوتماير بإن الإشارة الإيجابية التي ظهرت مجددا تذكر المستثمرين بأنه على الرغم من ضعف سوق الأسهم في أبريل مع انخفاض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 4% فإن الاتجاه الطويل الأجل للأسهم لا يزال صاعداً وهذا يشير إلى أنه قد تكون هناك مكاسب أخرى في المستقبل.

سلسلة العوائد الإيجابية

وبحسب سوتماير، فإن سلسلة العوائد الإيجابية الشهرية قد تمتد من القراءة الحالية لـ 12 شهرًا إلى 20 شهرًا استنادًا إلى قياسات المتوسطات تاريخيا وهو ما يتزامن مع مكسب بنسبة 17% للأسهم.
اقرأ أيضاً: ما الأصول التي تستفيد من خفض الفائدة الأمريكية المتوقع في سبتمبر؟
وفي الوقت نفسه، قد تمتد سلسلة العوائد الإيجابية المتوسطة إلى 17 شهرًا مع مكسب بنسبة 14% استنادًا إلى البيانات التاريخية.
ويشير ذلك إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 قد يتداول عند مستوى 6000 بحلول أغسطس 2025 ثم يصل إلى مستوى 6150 بحلول نوفمبر 2025.

ما هو المتوقع في الأجل القصير؟

ولكن في الأمد القريب وفي ظل الضعف المستمر في الأسهم، قال سوتماير إن المستثمرين يجب أن يراقبوا مستويات الدعم المحتملة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 عند 5000 نقطة وكذلك في نطاق يتراوح ما بين 4600 إلى 4800 نقطة.
وتمثل مستويات الدعم هذه انخفاضًا محتملًا يصل إلى 9%، مما يشير إلى أن ملف المخاطرة/المكافأة الحالي للأسهم لا يزال جذابًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا