اقتصاد / صحيفة الخليج

الأسواق الأمريكية في عطلة.. و«الأوروبية» تتراجع

أغلقت الأسواق الأمريكية أبوابها الاثنين، بمناسبة عطلة عيد العمال، على أن تستأنف العمل الثلاثاء. ويترقب المتعاملون بيانات سوق العمل، ومنها أرقام البطالة الأسبوعية المقرر صدورها الخميس والأجور في القطاع غير الزراعي لشهر أغسطس/ آب المقرر صدورها الجمعة.

أنهى مؤشر «داو جونز» تعاملات آخر جلسات أغسطس مرتفعاً 0.55% أو ما يعادل 228 نقطة، ليحقق إغلاقاً قياسياً عند 41563 نقطة، ويسجل مكاسب أسبوعية وشهرية نسبتها 0.95% و1.75% على التوالي.

وقفز مؤشر «إس آند بي» بنحو 1% أو يعادل 56 نقطة إلى 5648 نقطة، محققاً مكاسب أسبوعية 0.25% وشهرية بنسبة 2.3%.

وصعد «ناسداك» بنحو 1.15% إلى 17713 نقطة، ليسجل مكاسب شهرية 0.65%، رغم تراجعه بنسبة 0.9% على مدار الأسبوع الماضي.

الأسهم الأوروبية

وفي أوروبا، تراجعت الأسهم الأوروبية، في ظل ترقب المستثمرين لأسبوع حافل بالبيانات وتصريحات من عدة مسؤولين من البنك المركزي الأوروبي بحثاً عن أي مؤشرات حول توجّه البنك بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي مع انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 2.2% في أغسطس/ آب ليتحرك بأبطأ وتيرة له منذ يوليو/ تموز 2021.

وكانت شركات التعدين أكبر الخاسرين وتراجعت أسهمها 1.3%، بعدما استهلت معظم المعادن الصناعية شهر سبتمبر أيلول على انخفاض وسط تزايد المخاوف بشأن الطلب بسبب خفض المتعاملين في السوق لتوقعاتهم بتيسير كبير للسياسة النقدية في الولايات المتحدة ونتيجة لبيانات الصناعات التحويلية في .

وقفز سهم رايت موف 24.5%، بعدما قالت ريا جروب للعقارات، التي تملك نيوز كورب حصة أغلبية فيها، إنها تدرس شراء الشركة البريطانية لتأسيس شركة عقارات عالمية عملاقة.

وزاد سهم سانوفي 2.5%. وفشل عقار الشركة لعلاج التصلب المتعدد في تحقيق الهدف الرئيسي في تجربتين متقدمتين لعلاج المرض مما قلل من احتمالات إصدار هذه الفئة من العقاقير.

الأسهم اليابانية

وصعد المؤشر نيكاي الياباني، ولامس مستوى 39 ألف نقطة للمرة الأولى منذ أواخر يوليو/ تموز، بدعم من ضعف الين ومكاسب وول ستريت الجمعة.

وأغلق المؤشر نيكاي على ارتفاع 0.1% عند 38700.87 نقطة بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 31 يوليو/ تموز عند 39080.64 نقطة خلال التداولات التي شهدت تقلبات في وقت لاحق وسط عمليات بيع لجني الأرباح وتماسك سعر الين بعد تراجعه.

وتراجعت أسواق الأسهم العالمية بحدة في أوائل الشهر الماضي بسبب مخاوف من ركود وشيك في أكبر اقتصاد في العالم، لكن بيانات اقتصادية صدرت في الآونة الأخيرة عززت التوقعات ببلوغ الاقتصاد لبر الأمان. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا