عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

جامعة الشارقة تنظم منتدى المرأة في البحث العلمي

الشارقة: «الخليج»
تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، وتزامناً مع الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، أعلنت الجامعة تفاصيل فعاليات المنتدى الخامس للمرأة في البحث العلمي، تحت شعار «قوة: معاً نبتكر لنشكّل المستقبل».
ويُعقد المنتدى خلال شهر فبراير من العام المقبل 2025، بهدف دعم المرأة في مجال البحث العلمي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وعرض عدد من التجارب الملهمة للباحثات وجهودهن في خدمة المجتمع.
بدأ المؤتمر الذي عُقد بمقر الجامعة، بكلمة الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة، والذي قدم الشكر إلى سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، على رعايته ودعمه المستمر للجامعة، مؤكداً أن تنظيم المنتدى يعكس حرص الجامعة على تعزيز دور المرأة في مختلف مجالات البحث العلمي.
وأوضح أن المنتدى في دورته لهذا العام يضم مشاركين من مختلف الجامعات العالمية، ويشكل منصة للتواصل وتبادل المعرفة والأفكار والخبرات بين الباحثات. فيما أشار الدكتور علي هلال النقبي، مدير جامعة خورفكان، إلى أن استضافة الجامعة لفعاليات اليوم الثاني للمنتدى يعكس الالتزام بدعم دور المرأة في مجالات البحث والابتكار وتعزيز مكانتها في المجتمع العلمي.
من جانبه، أثنى الدكتور معمر بالطيب، نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، على إنجازات المرأة العاملة في جامعة الشارقة ضمن شتى المجالات البحثية، مشيراً إلى أن الجامعة لديها بنية تحتية قوية في مجال البحث العلمي، مما يوفر للباحثين من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بيئة مشجعة للعمل ضمن 86 مجموعة بحثية.
وصرّحت مريم الحمادي نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، أن منحة جواهر للارتقاء الأكاديمي بالمرأة التي تقدمها المؤسسة تسهم في دفع عجلة التطور في مجالات البحث العلمي، والذي يلعب دوراً محورياً في دعم خطط وتطلعات الدولة خلال الخمسين عاماً المقبلة.
وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة العالمية للألمنيوم: «نلتزم بترسيخ التنوع بين الجنسين وتعزيز الابتكار، مع التركيز بشكل خاص على دعم المرأة في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات».
وأضافت ميثة البارود، مهندسة طاقة في إدارة البحوث والدراسات بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، أن الهيئة تحرص على دعم البحث العلمي وتمكين المرأة في هذا المجال، إلى جانب تعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية، منها جامعة الشارقة.
وأوضحت الدكتورة نادين ترشا، المدير الطبي لشركة فايزر في الخليج، أهمية المشاركة في المنتدى، بحيث يرتكز على المساهمات الكبيرة للمرأة في المجتمع العلمي ويتوافق مع التزام الشركة بتعزيز بيئة تنمي الابتكار والتنوع.
وقال سعود الضوياني، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «يسعدنا رعاية الدورة الخامسة لمنتدى المرأة في البحث العلمي، ونفخر بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة التي تمكّن المرأة في مجال التكنولوجيا والبحث العلمي. ويسعدنا أن نسهم في تعزيز المبادرة من خلال زيادة المنح البحثية».
وقالت شما البلوشي باحثة مشاركة من معهد الابتكار التكنولوجي: «يؤمن المعهد بأن تمكين المرأة في مجال البحث العلمي ليس مجرد مهمة، بل مسؤولية، وبذلك نحرص على توفير بيئة تشجع الباحثات على الازدهار والابتكار لتحقيق اكتشافات رائدة».
وقدمت كل من الدكتورة أمينة المرزوقي، نائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة، والدكتورة نورة الكربي، رئيس قسم العلاقات المجتمعية للبحث العلمي، والدكتورة منار أبو طالب، رئيس مشارك بالمنتدى، نبذة عن المنتدى وما تم تحقيقه من إنجازات خلال الدورات السابقة وتطور أعداد البحوث العلمية المشاركة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا