عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

سبتمبر آخر فصول الصيف.. والخريف يبدأ فلكياً 23 الجاري

أبوظبي: عماد الدين خليل
أفاد المركز الوطني للأرصاد، أمس الاثنين، بتحول المنخفض المداري «أسنا» المشكل في بحر العرب إلى منخفض جوي، دون أي تأثير في دولة ، مؤكداً أنه يتابع الوضع على مدار الساعة ومستمر بالموافاة بآخر المستجدات، مناشداً بضرورة متابعة النشرات والتقارير الرسمية وعدم تداول الشائعات.
وفي سياق آخر، أكد المركز أن شهر سبتمبر/أيلول الجاري يعتبر الشهر الأخير من شهور الصيف، وتبدأ معه في الانخفاض، خاصة أثناء الليل وخلال النصف الثاني منه، حيث يبدأ فصل الخريف فلكياً في الثالث والعشرين من هذا الشهر بتعامد الشمس على خط الاستواء، ثم بعد ذلك تتجه ظاهرياً جنوباً نحو مدار الجدي. وأضاف المركز أنه يضعف ويتراجع تأثير منخفض الهند الموسمي تدريجياً، مع استمرار تأثر الدولة بامتداد منخفضات حرارية من وسط الجزيرة العربية يصاحبها رياح نشطة نسبياً مثيرة للغبار قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، وتظل الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الركامية المصحوبة بسقوط الأمطار، خاصة على المنطقة الشرقية، وقد يمتد تأثيرها إلى بعض المناطق الداخلية من الدولة.
وأوضح أنه خلال سبتمبر/أيلول الجاري تسود الرياح الجنوبية الشرقية مع نهاية الليل وأوقات الصباح، تتحول إلى شمالية غربية فترة الظهيرة والمساء بتأثير دورة نسيم البر/البحر، وتزداد نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر مقارنة بشهر أغسطس، خاصة مع النصف الثاني منه، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية 49% ونتيجة لذلك تزداد فرص تكوّن الضباب/الضباب الخفيف على مناطق متفرقة من الدولة. وأشار المركز إلى أنه وفقاً للإحصائيات المناخية، والسجلات التاريخية متوسط درجة الحرارة يراوح بين 32.3 و34.2 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى بين 38.5 و40.6 درجة، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 26.8 و29.3 درجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا