عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في يستـأصل ورمًا سرطانيًّا بالقولون ويعيد ثلاثينيًّا إلى حياته الطبيعية

تم النشر في: 

11 سبتمبر 2024, 5:35 مساءً

أنهى مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في معاناة مريض في العقد الثالث من العمر من تبعات ورم سرطاني كبير ونشط في القولون، عن طريق تقنيات المنظار الجراحي.

ذكر ذلك الدكتور خالد الرسيني، استشاري ورئيس قسم الجراحة العامة وجراحات القولون والمستقيم والسمنة رئيس الفريق الطبي المعالج والحاصل على الزمالة الكندية.

وأضاف د. الرسيني: فور وصول المريض للعيادة، والاستماع إلى شكواه، تبيَّن أنه عانى على مدار شهرين من آلام بطنية متزايدة بمرور الوقت، مع الاستفراغ، ونقص الشهية، وفقدان شديد بالوزن؛ فتم إخضاعه لتشخيص بالمنظار السفلي والتصوير بالأشعة المقطعية (C.T. Scan)، إضافة إلى إجراء عدد من التحاليل المخبرية.

وقد كشفت النتائج عن وجود ورم كبير في الجهة السفلية اليمنى للقولون. وعلى الفور تم أخذ خزعه من الورم، وإرسالها للفحص المخبري، الذي أثبتت نتائجه أنه ورم سرطاني من النوع (Adenocarcinoma).

وأشار إلى أنه عقب اجتماع الفريق الطبي، ودراستهم النتائج كافة، قرروا اللجوء للعمل الجراحي؛ وذلك للحيلولة دون إصابة المريض بمزيد من المضاعفات. موضحًا أن العملية أُجريت بالمنظار، واستغرقت ساعتين تحت التخدير الكامل، وتم فيها عمل 3 فتحات صغيرة، ومن ثم تحرير الورم من التصاقاته بجدار البطن، واستئصاله بالكامل.

وأفاد بأن جهود الفريق الطبي تكللت بالنجاح -ولله الحمد-؛ إذ نُقل المريض بعد الجراحة إلى جناح التنويم، وقد تلقى رعاية طبية فائقة على مدار 4 أيام. وعقب التأكد من سلامة حركة الأمعاء والقولون خرج بعدها المريض إلى منزله وهو بصحة جيدة، وقد انتهت لديه الأعراض السابق ذكرها كافة.

كما تم وضع برنامج للمتابعة الدورية في العيادة للاطمئنان على حالة المريض الصحية بين الحين والآخر.

الجدير بالذكر أن أقسام الجراحة العامة بمستشفيات مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تضم طواقم طبية من أمهر الجراحين ذوي المؤهلات العلمية العالية والخبرات المتميزة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا