عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

انطلقت في حديقة سيهات بمحافظة القطيف، فعالية ”اللوز القطيفي الثانية“ بمشاركة بلدية القطيف وجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية وعدد من الجهات الرسمية.
وتهدف الفعالية التي تستمر لثلاثة أيام إلى تعريف الزوار بأصناف اللوز المنتشرة في المحافظة وحجم انتشارها والصناعات التحويلية المرتبطة بها، حيث يعتبر اللوز من المنتجات الزراعية المميزة في المنطقة ويشهد اهتماماً متزايداً لدوره في تعزيز الاقتصاد الزراعي.
0

وتعد شجرة اللوز القطيفي من الأشجار المعمرة التي تحظى بعناية خاصة من مزارعي المحافظة، حيث تنتج فاكهة محبوبة لدى الجميع.
وبفضل التهجين، أصبحت هذه الشجرة تتميز بأصناف وأوصاف متعددة، ما زاد من قيمتها، ويتراوح سعر صندوق اللوز الذي يزن 20 كيلو بين 1350 و1800 ريال، وذلك حسب الصنف والوقت والموسم.
من الاسكندري إلى الأحمر..

دعم المزارعين

وأكد مدير مكتب وزارة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف المهندس محمد الأصمخ أن هذه الفعالية تعد منصة لدعم المزارعين في تسويق منتجهم الزراعي لثمار اللوز بمختلف أصنافه، إلى جانب تسليط الضوء على الصناعات التحويلية المرتبطة باللوز، ورفع الوعي الزراعي وتشجيع الاهتمام بفاكهة اللوز والمحافظة عليها.
من الاسكندري إلى الأحمر..

وقال البائع علي جعفر آل سهوان، الذي يعمل في هذا المجال منذ كان عمره 13 عامًا، إن شجرة اللوز من أقدم الأشجار التي يعتني بها أهالي القطيف، وانتشرت زراعتها في دول الخليج العربي، مضيفا أن التحدي الأكبر الذي يواجه هذه الشجرة هو وجود الدود في الثمرة، ولكن تم التغلب على ذلك باستخدام المبيدات التي توفرها .
من الاسكندري إلى الأحمر..

وأضاف: يميز اللوز القطيفي لونه الأحمر، ويتوفر بثلاثة أصناف، وقد تم تهجين النوعية القديمة بالأسكندري، سواء الحمراء ذات الحبة الكبيرة أو المتوسطة الحجم، ويتميز المذاق الأصلي الأحمر بأنه لا يزال متوفرًا حتى بعد التهجين، ويتواجد منه أصناف ذات مذاق سكري وحلو وحامض حلو.
وأشار إلى أن شجرة اللوز تعمر نحو 100 سنة، وتنتج الشجرة الواحدة ما يقارب 100 كيلو في الموسم.
من الاسكندري إلى الأحمر..

وبين أن أول ما ينزل السوق هو الاسكندري الكبير، ويكون سعر الكرتون الواحد «كرتون موز» 20 كيلو 1350 ريالًا، وإذا توفر بكثرة يصل سعره 200 ريال للكرتون، ويكون سعر الكيلو 15 ريال و2 كيلو بسعر 25 ريالًا.
وفي نهاية الموسم يرتفع سعره بسبب الطلب الكبير والمتزايد وقلته في السوق، فيصل سعر الكرتون 1450 ريالًا، ويأتي بعده الأحمر الحبات الكبيرة ويصل سعر الكرتون منه 1800 ريال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا