عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

دوري أبطال آسيا للنخبة بنظامه الجديد يلعب دورًا حاسمًا في تشجيع الاستثمارات الجديدة

تم النشر في: 

14 سبتمبر 2024, 2:48 مساءً

قال مسؤول كبير في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن دوري أبطال آسيا للنخبة بنظامه الجديد سيلعب دورًا حاسمًا في تشجيع الاستثمارات الجديدة في أندية القارة في ظل استهداف الاتحاد تنشيط الرياضة بالمنطقة.

الجولة الأولى

تنطلق الجولة الأولى من المستوى الأول للبطولة بشكلها الجديد بعد غدٍ الاثنين بعد تقلص عدد الفرق من 40 إلى 24، ويضم أبطال والسعودية وكوريا الجنوبية والصين، بالإضافة إلى العين الإماراتي حامل اللقب.

تبدأ البطولة بشكل جديد وكأس وشعار جديدين، بالإضافة إلى حوافز مالية للأبطال الجدد تبلغ قيمتها ثلاثة أضعاف المقدمة الموسم الماضي، إذ سيحصلون على نحو 12 مليون دولار بعد المباراة النهائية في الرابع من مايو أيار.

مباريات جيدة

وتحدث ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الآسيوي لرويترز عن الأسباب وراء هذه الإصلاحات قائلاً: "كان الدافع هو ضمان تقديم مباريات جيدة وليس مجرد الكم".

"المسابقة الأخيرة ضمت 40 فريقًا، وشملت العديد من المباريات. ركزنا على الجودة لأننا أردنا أن يستثمر مستثمرون آسيويون وأجانب في الأندية الأسيوية".

"نحن نخبرهم أن لدينا أفضل اللاعبين، لذا تعالوا واستثمروا في مسابقاتنا، تعالوا واستثمروا في أنديتنا".

وأضاف: "نرسل أيضًا رسالة للاعبين مفادها أن هناك فرقًا كبيرة تلعب وأن بإمكانهم القدوم وتقديم بعض المباريات الجيدة هنا".

سجل البطولة

وينظم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مسابقات قارية للأندية منذ عام 1967 وأطلق دوري أبطال آسيا في 2002 سعيًا لتشجيع المزيد من التطوير في البطولات الاحترافية التي بدأت في كوريا الجنوبية واليابان ودول أخرى.

توسعت مرحلة المجموعات في عام 2021 لتشمل 40 ناديًا، لكن تركيزًا جديدًا أدى إلى تقليص المستوى الأول إلى 24 فريقًا إلى جانب تقديم بطولة من المستوى الثاني وهي دوري أبطال آسيا الثاني الذي يتكون من 32 فريقًا.

وأشار جون إلى أن التحول من النظام القديم، الذي شهد 10 مجموعات تضم كل واحدة أربعة فرق تواجه بعضها بنظام الذهاب والإياب، سيضيف التنوع الذي تشتد الحاجة إليه.

وتستعين النسخة الجديدة بنظام الدوري السويسري وتنقسم الأندية إلى مرحلتي دوري يضم كل منهما 12 فريقًا من منطقتي شرق وغرب آسيا، ويلعب كل فريق مع ثمانية منافسين مختلفين بعد إجراء قرعة بمساعدة الكمبيوتر.

تتأهل أفضل ثمانية أندية في كل دوري إلى الأدوار الإقصائية المقررة في مارس آذار على أن تقام مباريات دور الثمانية وقبل النهائي والنهائي بنظام التجمع في في شهري أبريل ومايو.

وأضاف جون: "يمنحك الشكل الجديد ثماني نكهات مختلفة.

"في السابق كانت هناك ثلاثة فرق فقط، وكان عليك أن تلعب معها مرتين. ويعني هذا أن كل مباراة ستكون مثيرة من الناحية الرياضية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا