عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"انهيار المناخ الناجم عن الإنسان".. ما العلماء لأسباب الفيضانات التي تجتاح وسط أوروبا؟

تم النشر في: 

16 سبتمبر 2024, 1:37 مساءً

غمرت مياه الفيضانات القذرة المدن الخلابة في وسط أوروبا؛ بعد أمطار غزيرة في نهاية الأسبوع حولت الجداول الهادئة إلى أنهار هائجة عاثت فسادًا في البنية التحتية، وأودت الفيضانات المدمرة بحياة ما لا يقل عن 15 شخصًا ودمرت مبانٍ من النمسا إلى رومانيا.

ويتوخى العلماء الحذر عند عزو الأمطار الغزيرة إلى التأثير البشري؛ لأن العديد من العوامل تشكل دورة المياه، على الرغم من أنه من الثابت أن الهواء الأكثر سخونة يمكن أن يحتفظ بمزيد من الرطوبة، إلا أن حدوث هطول أمطار عنيفة يعتمد أيضًا على كمية المياه المتاحة للسقوط.

كثافة الهطول

وأوضحت سونيا سينيفيراتني، عالمة المناخ في جامعة زيورخ، أن التحليلات الفورية لفيضانات وسط أوروبا أشارت إلى أن معظم بخار الماء جاء من البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط، وكلاهما أصبح أكثر سخونة لانهيار المناخ الناجم عن الإنسان، مما أدى إلى تبخر المزيد من المياه في الهواء، مضيفة أنه في المتوسط، تزداد شدة أحداث الهطول الغزير بنسبة 7% لكل درجة من الاحترار العالمي. لدينا الآن 1.2 درجة مئوية من الاحترار العالمي، مما يعني أن أحداث الهطول الغزير أكثر شدة بنسبة 8% في المتوسط.

وتشير بيانات محطات الأرصاد الجوية إلى أن فترات هطول الأمطار في سبتمبر أصبحت أكثر غزارة في ألمانيا وبولندا والنمسا وجمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا منذ عام 1950.

وفي بولندا، أدت الفيضانات إلى انهيار جسر وجرف المنازل، المحلية، وفي جمهورية التشيك، أنقذت المروحيات مواطنين عالقين من المياه المتصاعدة. في النمسا، يُقال إن أحد رجال الإطفاء قد توفي أثناء جهود الإنقاذ، وفي العاصمة النمساوية فيينا، التي كانت موطنًا لأكبر مؤتمر للطقس والمناخ في أوروبا منذ عام 2005، غمرت الأمطار طريقًا سريعًا وأغلقت خطوط المترو، وفقاً لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

استثمار التكيف

قال إريك فيشر، عالم المناخ في جامعة زيورخ: "إن العلماء في المؤتمر اعتادوا مناقشة فيزياء كيفية زيادة تغير المناخ لشدة هطول الأمطار أثناء تناول الغداء على ضفاف نهر الدانوب الجديد، ومن المفارقات أن نرى الآن هذه الضفاف، حيث كنا نجلس تحت أشعة الشمس ونناقش علم الهطول المتطرف، وهي الآن مغمورة بالمياه."

ويعتمد عدد الوفيات الناجمة عن الفيضانات على مدى استعداد المجتمعات للأمطار والاستجابة لآثارها، وحث العلماء الحكومات على الاستثمار في التكيف مع الظواهر الجوية المتطرفة من خلال أنظمة الإنذار المبكر والبنية التحتية الأكثر مرونة وخطط الدعم للضحايا، مع إنهاء اعتمادها على الوقود الأحفوري في الوقت نفسه.

وقالت فريدريك أوتو، عالمة المناخ في معهد غرانثام: "من الواضح أن حتى البلدان المتطورة للغاية ليست في مأمن من تغير المناخ. طالما يحرق العالم النفط والغاز والفحم، ستزداد شدة هطول الأمطار الغزيرة والظواهر الجوية المتطرفة الأخرى، مما يجعل كوكبنا مكانًا أكثر خطورة وتكلفة للعيش فيه."

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا