محافظات / اليوم السابع

الشرقية أشهر محافظات تربية الخيول العربية الأصيلة.. شعارها الحصان الجامح

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

الشرقية - إيمان مهنى

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 01:00 ص

تنفرد محافظة الشرقية بتربية وإنتاج أكثر من 80 % من الخيول العربية الأصيلة، الذى جعلها تأخذ من الحصان الأبيض الجامح شعارا لها، و تقيم مهرجان سنوى لآداب وجمال الخيول فى الأسبوع الأخير من سبتمبر كل عام على هامش احتفالاتها بالعيد القومي.

فتوجد بالشرقية، أكثر من 120 مزرعة لتربية الخيول العربية، حيث يتركز العدد الأكبر منها جزيرة سعود التابعة لمركز الحسينية و أشهر عائلات المتخصصة فى تربية الخيول هى عائلة الطحاوية و التى لها تاريخ لأكثر من قرن و لها وثائق انساب خاصة بإنتاج مرابطهم، ثم مزارع بطحا المرج وأنشاص و بنى جرى و غيرها من القرى التى ينتشر فيها تربية الخيول العربية الأصيلة

وقال المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، أن مهرجان الشرقية للخيول العربية حدثاً رياضياً متميزاً ويساهم فى تنشيط صناعة الرياضية الصحراوية فى مجالات بطولات أدب وجمال الخيل العربية.

إن هذا العام سيقام فى دورته الـ 28 والتى من المُقرر أن تنطلق فعالياته على مدار أيام 25 و26 و27 سبتمبر الجاري، بارض الفيروسية بلبيس، بمشاركة أعضاء نوادى الفروسية، وأصحاب مزارع الخيول ومحبى الخيول العربية الأصيلة، وينطلق فى اليوم الأول والثانى مسابقة جمال الخيول طبقاً لقواعد منظمة ECAHOوأعمار الخيل، و الثالث سيكون لمسابقة تراث وأدب الخيل.

وأضافت رشا حسن مدير إدارة تنشيط السياحة الإقليمية بالشرقية، أنه من المقرر مشاركة 170 جواد منهم 100 بمسابقات جمال الخيل و بمسابقات تراث وأدب الخيل، لافتا ان تامين التسجيل الخاص بكل جواد هو 5 الاف جنيه شاملة الإيواء.

وتابعت أنه من المقرر إقامة معرض للحرف اليدوية الشرقاوية و مستلزمات الخيول العربية.

وأشار الدكتور إبراهيم متولى وكيل مديرية الطب البيطري، إلى أن هناك فريق بيطرى يشارك فى المهرجان مستشفى مصغر مجهزة، لفحص الخيول المشاركة للتأكد من مطابقتها لشروط المسابقة، وكذلك تقديم العلاج اللازم للحالات الطارئة أو الإصابات.

احد مشاركين بمهرجان 23
احد مشاركين بمهرجان 23

 

الحصان الجامج
الحصان الجامج

 

الخيول العربية الاصيلة
الخيول العربية الاصيلة

 

الخيول العربية
الخيول العربية

 

مسابقة أدب الخيول دورة عام ٢٠٢٣
مسابقة أدب الخيول دورة عام ٢٠٢٣

 

مشاركات الخيول العربية بمهرجانات
مشاركات الخيول العربية بمهرجانات

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا