عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعد 35 عامًا.. تسقط جنسية "علاء حسين" الذي عيّنه "صدام حسين" رئيس وزراء بعد الغزو

تم النشر في: 

14 سبتمبر 2024, 12:42 مساءً

أسقطت ، اليوم السبت، رسميًّا، جنسية الضابط الكويتي السابق علاء حسين، الذي عيّنه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، بعد الغزو في 1990، رئيسًا للحكومة الكويتية الموالية للعراق.

ونقلت صحيفةُ "القبس" الكويتية صدورَ مرسوم بإسقاط الجنسية الكويتية بالتأسيس عن "علاء حسين علي الخفاجي الجبر، ومحمد حمد فقد الجويعد".

وأشار المرسوم إلى أن إسقاط الجنسية جاء بناء على المادة 14-2 من قانون الجنسية، الذي أجاز سحب الجنسية إذا ما ثبت قيام حاملها بالعمل لمصلحة دولة أجنبية، وهي في حالة حرب مع الكويت أو كانت العلاقات السياسية قد قُطعت معها.

يذكر أن علاء حسين هو ضابط سابق في الجيش، ترأس "الحكومة الكويتية المؤقتة" التي نصبها نظام صدام حسين بعد الغزو العراقي للكويت، في أغسطس 1990، وحُكم عليه غيابيًّا بالإعدام عام 1993 بتهمة الخيانة العظمى، وصدر حكم التميز النهائي بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب.

أما "الجويعد" فهو رقيب سابق في الجيش الكويتي، وتعاون مع نظام صدام حسين في أثناء الغزو بتقديم معلومات أمنية للنظام العراقي، وقبض عليه عام 2003 ضمن شبكة تجسس كانت تتعاون مع .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا