عرب وعالم / السعودية / عكاظ

إسقاط الجنسية الكويتية عن رئيس «حكومة الغزو المؤقتة»

صدر مرسوم في بإسقاط الجنسية الكويتية عن رئيس الحكومة المؤقتة إبان الغزو العراقي للكويت علاء حسين الخفاجي، بعد 24 عاماً من بدء تنفيذ عقوبة السجن المؤبد بحقه.

وكان حكماً غيابياً بالإعدام صدر عن المحاكم الكويتية ضد علاء حسين في 1993 بتهمة الخيانة العظمى، غير أن محكمة التمييز خفضت العقوبة إلى السجن المؤبد.

وفي الأسبوع الأول من الغزو العراقي للكويت عام 1990، أعلن تلفزيون تشكيل حكومة كويتية مؤقتة برئاسة علاء حسين، وكان حينها ضابطاً في الجيش الكويتي، وضمت تلك الحكومة 6 أشخاص آخرين.

وبعد تحرير الكويت في 1991، طلب أعضاء الحكومة المزعومة من السلطات العراقية السماح لهم بالعودة إلى الكويت، فأذن لهم الرئيس العراقي السابق صدام حسين بالعودة، وزودهم بمبالغ مالية وهدايا بادروا بتسليمها للسلطات الكويتية حين عودتهم، مؤكدين أنهم كانوا مسلوبي الإرادة، ولم يكن لهم دور في تشكيل تلك الحكومة المزعومة.

وصرح مسؤولون كويتيون حينها بعدم مسؤولية الضباط العائدين وصدر حكم قضائي ببراءتهم. أما رئيس الحكومة المؤقتة علاء حسين فلم يعد مع العائدين ليصدر بعد ذلك حكم يدينه بالخيانة العظمى.

وغادر علاء حسين العراق عام 1998 إلى تركيا بعدما سمحت له الحكومة العراقية بالمغادرة، ثم غادر إلى النرويج، ومنها إلى لندن، فتواصل مع السفارة الكويتية هناك طلباً للعودة.

وفي العام 2000 عاد علاء حسين إلى الكويت، فأعيدت محاكمته وصدر حكم بسجنه سجناً مؤبداً، إذ لا يزال يقضي عقوبته في السجن المركزي في الكويت.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا