منوعات / صحيفة الخليج

«أنوشكا».. روبوت بقلب نابض من الخردة

إعداد: محمد عزالدين
طور باحثون هنود بمعهد كريشنا للهندسة والتكنلوجيا، روبوتاً شبيهاً بالبشر من الخردة على هيئة امرأة، اطلقوا عليه اسم «أنوشكا» يتميز بقلب معدني ينبض، ويتحدث بـ 61 لغة مختلفة، ويتفاعل بـ 50 حركة يد، و30 إيماءة عين، للتعبير ونقل المشاعر إلى الآخرين، ويتحرك بمساعدة إطارات.
وقال الباحثون، إنهم جمعوا بعض مكونات الروبوت من ساحة خردة محلية، وبعض أجزائه مطبوعة بالأبعاد الثلاثية، وبجلد مرن مصنوع من السيليكون، وتصميم الوجه مستوحى من أميرة فرنسية تاريخية، وبلغت كلفة تصنيعه 200 ألف روبية ( 2499 دولاراً) فقط.
وأضاف الباحثون: «تعتمد قدرات الربوت في الحركة على النموذج الهندسي «الرئيسي والتابع»، حيث يعمل معالج إنتل من الجيل السابع، كوحدة معالجة مركزية، يتحكم في وحدات التحكم الدقيقة، والمحركات المؤازرة لتمكين حركات السوائل».
وتابعوا: «وتعتمد أنوشكا في التواصل، على معالجة اللغة الطبيعية (البرمجة اللغوية العصبية) لتفسير الأوامر المنطوقة والاستجابة لها، وتحول هذه الأوامر الصوتية إلى إشارات رقمية ومعالجتها باستخدام لغة البرمجة«بايثون»؛ وأوضحوا أن «البيانات المستخدمة في استجابتها مأخوذة من قاعدة بيانات «أوبن أيه آي»، ما يمكنها من التفاعل بدرجة عالية من التطور».
وهي مجهزة بتقنية التعرف الى الوجه، والرؤية الحاسوبية، وإمكانية التواصل، من خلال الاستماع والفهم، وتنسيق الحركات، فضلاً عن قدرتها على إخطار صانعيها في حال معاناتها أي مشكلات، مثل انخفاض البطارية أو الأعطال الميكانيكية أو التقنية، من خلال إجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسالة نصية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا