محافظات / اليوم السابع

محافظ المنيا: الفلاح المصرى أحد أهم الأعمدة الرئيسية لاقتصاد الدولة

المنيا-حسن عبد الغفار

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 06:07 م

شهد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اليوم الأربعاء احتفالية عيد الفلاح الـ72، التي نظمتها مديرية الزراعة بالتعاون مع البنك الزراعي المصري والإصلاح الزراعي، بديوان عام المحافظة، وهي الذكرى التي تحل في التاسع من سبتمبر من كل عام تزامناً مع إصدار أول قانون للإصلاح الزراعي عام 1952م .

قدم المحافظ التهنئة لفلاحي بصفة عامة ومحافظة المنيا بصفة خاصة في عيدهم، مؤكداً أن الفلاح المصري أحد أهم الأعمدة الرئيسية للدولة المصرية ودعم اقتصاده وذلك منذ آلاف السنين حيث يلعبون دوراً حيويا في تحقيق الأمن الغذائي على مر السنين، معربًا عن تقديره لكل جهد يبذلونه من أجل رفعة وازدهار الوطن، مؤكداً أن الفلاح المصري يحظى باهتمام كبير من  الرئيس عبدالفتاح رئيس الجمهورية حيث تسارعت الخطى والجهود لتسخير كل الإمكانات من أجل تخفيف الأعباء على الفلاح بكل السبل المتاحة ودعمه في المنظومة الاقتصادية لتحسين مستوى المعيشة له، وزيادة الإنتاجية الزراعية وسهولة تسويق المنتجات، وتقديم القروض الميسرة والتوسع في المشروعات والأنشطة الزراعية، مما انعكس بشكل إيجابي على توفير حياة كريمة للفلاح.

كما طالب المحافظ، المُزارعين من أصحاب أراضي أملاك الدولة بسرعة تقنين أوضاعهم والاستفادة من التيسيرات التى تقدمها الدولة وفقا للقانون واستكمال باقي الاوراق واستيفائها لسرعة الانتهاء منها، مؤكداً علي تقديم كافة التسهيلات لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية، وفيما يتعلق بعمليات توزيع الأسمدة على المُزارعين.

وأشار المحافظ إلى أن القطاع الزراعي شهد طفرة تنموية كبيرة، حيث قدم الشكر للبنك الزراعي ولجميع المزارعين لما حققته المحافظة من إنجاز كبير بتوريد نحو 430 ألف طن من القمح المحلي إلى 42 شونة وصومعة ومركز تجميع على مستوى المحافظة بنسبة تجاوزت المستهدف بنحو 132 %، مع معدل توريد 1.5 طن للفدان من إجمالي المساحة المزروعة وتبلغ 216,398 فدانًا .

وحرص اللواء " كدواني " على تكريم عدد من الفلاحين عرفاناً بدورهم الكبير في التنمية والبناء وفضلهم في تحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل التقليدية والإستراتيجية ( قمح - بنجر- بطاطس - نباتات طبية وعطرية)، وتم تكريم عدد من المنتفعين بأراضي الإصلاح الزراعي، وتسليم عدد من العقود النهائية لتمليك أراضى الإصلاح الزراعى بالمنيا، كما تم تسليم عدد من المزارعين عينية وأدوات زراعية "سطارات يدوية" مقدمة من البنك الزراعي .
من جانبه، قدم حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، الشكر والتقدير لمحافظ المنيا لوضع مشاكل الفلاحين في أولوية اهتمامه وخاصة فيما يتعلق بالأسمدة وما اتخذه من خطوات تجاه هذا الملف، مثمناً الخطوات الجادة التي تتخذها المحافظة من تسهيلات في تقنين الأراضي الزراعية والتشديد على منع البناء على الأرض الزراعية، ومؤكدا أن فلاحين مصر في يوم عيدهم يجددون العهد والوعد باستمرار الانتاج والوقوف بكل قوة خلف القيادة السياسية الحكيمة والحكومة المصرية لبناء الجمهورية الجديدة .

وفى ختام الحفل، قدم البنك الزراعي المصري درعًا لمحافظ المنيا، تقديرًا لمجهوداته التي يقدمها قطاع الزراعة، ودعمه الدؤوب لجميع المواطنين في محافظة، كما قدم نقيب الفلاحين درع النقابة للمحافظ، تقديرًا لجهوده المتواصلة في دعم نقابة الفلاحين، والمساهمة الفاعلة في حل المشكلات التي يعاني منها المزارعين.

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد أبو زيد نائب المحافظ، اللواء أ. ح ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة، المهندس محمد عبد الرحمن وكيل ، حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، المهندس عبد الناصر الدسوقي مدير الإصلاح الزراعي بالمنيا، الدكتور فتحي هلال رئيس قطاع البنك الزراعي عن الشمول المالي، عدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا