عقارات / متر مربع

السيد هاني يرصد : فتح جبهات جديدة فى الصراع بين روسيا والغرب ..

كتب – السيد هانى :

 

فتح جبهات جديدة فى الصراع بين روسيا والغرب ..
 بعد تبادل طرد الدبلوماسيين ..
– حجب قناة ” RT ” فى أمريكا ..
– وزاخاروفا تتوعد بالرد ..

بعد أن شهدت السنوات الأخيرة عمليات طرد متبادلة للدبلوماسيين بين روسيا وعدد من الدول الغربية بتهمة التجسس ..
امتدت المواجهة الآن إلى حجب وسائل الإعلام وملاحقة مراسليها ..!

أخر التطورات قيام السلطات الأمريكية اعتبارا من ١٣ سبتمبر الجارى بفرض عقوبات على وسائل الإعلام الروسية ؛ وعدد من الشخصيات الإعلامية البارزة التى تعمل فى هذه المؤسسات ؛ بدعوى أنها تستقى أخبارها من جهاز المخابرات الروسى ..

العقوبات الأمريكية شملت قناة “روسيا اليوم” .. “تى .فى .نوفوستى” وعدد من العاملين فيهما ..
نددت ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية بهذه العقوبات ؛ وتوعدت بالرد عليها ..

قالت : إن العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية وعلى الصحفيين الروس هى جزء من حملة تضليل ممنهجة تهدف إلى التحكم فى الرأى العام وحجب أى صوت معارض ..!

كما استنكرت زاخاروفا قيام مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى بتفتيش منزل مراسلة قناة “Rt” فى واشنطن وترويعها ؛ مما اضطرها إلى مغادرة الولايات المتحدة على عجل حفاظا على سلامتها ..
توعدت زاخاروفا بالرد على الإجراءات الأمريكية ضد وسائل الإعلام الروسية ومراسليها .. معتبرة أن صمت المجتمع الدولى إزاء هذه الإجراءات يعد تواطؤا ضمنيا مع الولايات المتحدة فى حربها ضد حرية التعبير وسعيها المتواصل لتضليل الرأى العام الدولى ..

* من جانبها نددت السفارة الروسية فى القاهرة بالعقوبات التى فرضتها واشنطن على وسائل الإعلام الروسية ؛ وحجب قناة “Rt” من البث فى الولايات المتحدة .. قالت السفارة فى بيان أن هذه الخطوة تهدف إلى تضليل الرأى العام الأمريكى عن طريق نشر الأكاذيب والدعاية الزائفة ؛ وحجب القنوات التى تنشر الحقائق ..

* أوضحت السفارة الروسية أن الولايات المتحدة أقدمت على هذه الخطوة بعد أن شعرت بأنها تواجه تحديا كبيرا من وجود قنوات تليفزيونية تكشف السياسات العدوانية لواشنطن وتحظى بمتابعة واسعة فى مختلف دول العالم ..

* * *
على صعيد عمليات تبادل طرد الدبلوماسيين بين روسيا والدول الغربية .. أعلن جهاز الأمن الفيدرالى الروسى عن طرد ستة من الدبلوماسيين البريطانيين يوم ١٥ سبتمبر الجارى ؛ بعد اتهامهم بالقيام بأنشطة تجسس وتخريب تهدد الأمن القومى الروسى ..

أكد البيان الرسمى لجهاز الأمن القومى الروسى (وهو الجهاز الذى حل محل جهاز الكى.جى.بى. زمن الإتحاد السوفييتى) أن قرار طرد الدبلوماسيين البريطانيين الستة تم بالتنسيق مع وزارة الخارجية الروسية .. وقد تم عرض صورهم على شاشة التليفزيون الروسى الرسمى ..

قال مسئول بالجهاز ان هذه الخطوة تم اتخاذها بعد أن تجاهلت لندن التحذيرات المتكررة لها من موسكو بضرورة وقف الأنشطة الاستخباراتية على الأراضى الروسية ..

كما صرحت ماريا زاخاروفا لوكالة “تاس” الروسية بأن السفارة البريطانية فى موسكو تجاوزت الحدود الدبلوماسية ؛ وبدأت تستهدف بشكل مباشر الإضرار بالشعب الروسى .. مؤكدة أن روسيا لن تتهاون فى مواجهة أى تهديد لأمنها القومى .. ومحذرة الدبلوماسيين البريطانيين الآخرين من أنهم سوف يواجهون نفس المصير إذا ثبت تورطهم فى أنشطة مشابهة ..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا