منوعات / صحيفة الخليج

مادة حيوية تصلح الغضروف التالف

إعداد: مصطفى الزعبي
طور فريق بقيادة جامعة نورث وسترن الأمريكية مادة حيوية، يتم حقنها في الغضروف التالف لتكون بمنزلة وصلة تعزز إعادة نمو الغضروف في المفاصل النشطة.
والمادة مصنوعة من مكونين الأول جزيء الببتيد الذي يرتبط ببروتين يسمى عامل النمو المتحول «بيتا -1»، والذي يلعب دوراً حاسماً بنمو الخلايا وانقسامها، خاصة في الهيكل العظمي، حيث ينظم نمو العظام والغضاريف، والثاني حمض «الهيالورونيك»، الذي قد تعرفه من منتجات العناية بالبشرة، ويوجد بالمفاصل والغضاريف، ويعمل على التئام الجروح.
وعندما يتضرر الغضروف أو ينهار مع مرور الوقت، يكون له تأثير كبير على الصحة العامة للأشخاص وقدرتهم على الحركة. وقال الباحثون: «يمكن أن يحفز العلاج الجديد الإصلاح في نسيج لا يتجدد بشكل طبيعي، وسيساعد على معالجة حاجة سريرية خطرة لم تتم تلبيتها بعد».
ووجد الباحثون في التجارب، أن هذه المادة تكاثر الخلايا الغضروفية، وشكلت حزماً من الخيوط، وهي بنية طبيعية موجودة في الأنسجة العضلية الهيكلية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا